تسجيل الدخول

قسم  العقاقير

 

المهام التدريسية

يقوم قسم العقاقير بتدريس مجموعة من المقررات الخاصة بالنباتات الطبية وبالمنتجات الطبيعية الأخرى وكذلك المشاركة مع أقسام أكاديمية أخرى في تدريس بعض المقررات للطلاب وذلك في الأعوام الثاني والثالث والرابع ضمن متطلبات الخطط الدراسية لبرنامجي درجة بكالوريوس العلوم الصيدلية ودرجة دكتور صيدلة إضافة إلى تدريس مقررات مختلفة للطلاب في العام الخامس ضمن متطلبات الخطط الدراسية للبرنامجين.

 

المقررات المطروحة

 

درجة بكالوريوس العلوم الصيدلية

 

222 عقر ، 311 عقر ، 322 عقر ، 413 عقر ، 414 عقر ، 423 عقر ، 424 عقر ، 434 عقر.

 

درجة دكتور صيدلة

 

222 عقر ، 311 عقر ، 322 عقر ، 413 عقر ، 414 عقر ، 423 عقر ، 424 عقر ، 462عقر ، 463 عقر.

 

   اسم المقرر ، الساعات المقررة ، وصف المقرر  

 

عقاقير-١ (222 عقر) : 3 (٢+١).

يتناول الجزء النظري لهذا المقرربعض المعلومات الأساسية عن مصادر الأدوية الطبيعية وأهميتها وتاريخها. ويتعرف الطالب على الصفات المميزة للنباتات الطبية من ناحية الشكل الخارجي والصفات المجهرية والمحتويات الكيميائية المختلفة للخلايا النباتية. كما يشمل المقرر مقدمة عن الطب البديل ومدارسه المختلفة ومدى تكامله مع الطب الحديث ، كما يناقش الطرق المختلفة لجمع وحفظ وتخزين وطحن واستخلاص النباتات الطبية. إضافة إلى ذلك يتم تعريف الطالب بالمسارات الحيوية في النباتات والتي تؤدى إلى تكوين محتوياتها الكيميائية. يناقش المقرر الاستعمالات الطبية والتأثيرات الدوائية والمحتويات الكيميائية الفعالة للنباتات الطبية وتشمل: المواد النشوية، الزيوت الطيارة، العفصيات، المواد الدهنية، المواد غير المتعضية. كما يشمل المقرر تعريف الطالب بأساسيات التحليل الاستشرابى بأنواعه المختلفة خاصة الاستشراب العامودى واستشراب الطبقات الرقيقة وتطبيقاته المهمة في مجال تحليل الأدوية ذات المصادر الطبيعية. وفي الجزء العملي من المقرر يتم تدريس بعض الطرق الإسترشادية المتبعة في مجال اسشتكشاف النباتات الطبية ومحتوياتها الكيميائية خاصة المذكورة في الجزء النظري.

 

استكشاف و تطوير الدواء (311 عقر) : 1 (1+0).

يدرس هذا المقرر بتعاون مشترك مع قسم الكيمياء الصيدلية ويتم التركيز على دور الصيدلي في اكتشاف وتطوير الأدوية الجديدة سواء من مصادر طبيعية أو من مواد كيميائية مصنعة. ويتضمن المقرر فكرة عامة عن الخطوات الأساسية المتبعة لاكتشاف دواء جديد وذلك خلال المراحل المختلفة بداية من بزوغ الفكرة وحتى مرحلته الأخيرة واختباره كعلاج في المحاولات الإكلينيكية. وهذه الخطوات تشمل طرق المسح البيولوجي للمصادر الطبيعية وأسس اختيارها وتفعيل عملية الاختيار وعمليات التنقية حتى الوصول إلى المركبات الفعالة ثم انتقاء وتحديد المركب الرائد ذو الفاعلية المستهدفة ومن ثم البدء في ضبط هذه الفاعلية انتقائيا. ويتم إجراء التجارب المختبرية والحيوية لهذا المركب الدليل لتحديد مدى فاعليته وكذلك السمية اعتمادا على العوامل الجينية والبيئية.

 

عقاقير-٢ (322 عقر) : 3 (٢+١).

يهدف الجزء النظري لهذا المقرر إلى استكمال دراسة المحتويات الكيميائية الفعالة للنباتات الطبية وتشمل: مجموعة الجليكوزيدات ومجموعة القلويدات. ويتعرض المقرر إلى دراسة بعض النباتات المخدرة والنباتات السامة خاصة الموجودة في المملكة بغرض تعريف الطلاب بوسائل التعرف عليها وعلاج حالات التسمم الناتجة عنها. كذلك دراسة أمثلة متنوعة عن المنتجات المشتقة من الكائنات البحرية. كما يشتمل المقرر على دراسة أساسيات التأثرات بين الأدوية المشيدة والأدوية العشبية. وفي الجزء العملي من المقرر يتم تدريس بعض الطرق المتبعة في مجال التعرف والتحليل للمحتويات الكيميائية الفعالة في النباتات الطبية وخاصة المذكورة في الجزء النظري.

 

عقاقير-3 (413 عقر) : 2 (١+١).

يشمل الجزء النظري لهذا المقرر دراسة وافية للهرمونات والخمائر والفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى المركبات الاستيرويدية الهامة ، حيث تشمل الدراسة مصادرها المختلفة وتقسيمها وخواصها الكيميائية ووظائفها الحيوية والعلاقة بين البنية الكيميائية والفاعلية واستعمالاتها الطبية وإنتاجها تجارياً. كما يشتمل المقرر على دراسة المستحضرات الحيوية الأخرى كاللقاحات والتوكسينات ومضاداتها إضافة إلى السموم وأمصالها وكذلك المواد المسببة للحساسية بأنواعها المختلفة. كما يتضمن المقرر الحديث عن التقنيات والتطبيقات الحديثة للملونات الطبيعية في الغذاء والصناعات الغذائية وتحليل الأغذية بشكل عام. وفي الجزء العملي من المقرر يتم تغطية بعض الموضوعات التي يتم تدريسها في الجزء النظري.

 

المواد المُساء استخدامها (414 عقر) : 1 (0+1).

يشمل هذا المقرر دراسة وافية عن الأدوية التي يساء استخدامها مثل مثبطات ومنشطات الجهاز العصبي المركزي وكذلك عقاقير الهلوسة والهرمونات الاستيرويدية ذات التأثير البنائي على الجسم. وتتضمن الدراسة التعريف بالمصادر الطبيعية لهذه العقاقير والمناطق الجغرافية التي تنتج فيها وطرق توزيعها وطبيعة مكوناتها. كما تشمل الدراسة التأثير الضار لهذه العقاقير على الجسم ، الطرق الكيميائية المختلفة للتعرف عليها وكذلك طرق تحليلها كميا بالتحليل الاستشرابى. كما يتناول المقرر الإنتاج المشروع وغير المشروع للأدوية التي يساء استخدامها والطرق المستخدمة للتعرف عليها في مجال الطب الشرعي.

 

مضادات الكائنات الدقيقة (423 عقر) : 3 (3+0).

هذا المقرر يدرس بالتعاون المشترك والمتساوي بين ثلاثة أقسام أكاديمية هي العقاقير والصيدلانيات وقسم علم الأدوية. يتناول هذا المقرر دراسة المضادات للبكتريا وللفيروسات وللفطريات. ويركز المقرر على دراسة العلاقة بين البنية الكيميائية لتلك المضادات للكائنات الدقيقة وفعاليتها ، الأسس الجزيئية لفعاليتها ومقاومة الكائنات الدقيقة لها ، استخداماتها العلاجية والآثار الجانبية ومحظورات الإستعمال وتداخلاتها مع الأدوية الأخرى.

 

التقنية الحيوية الصيدلية (424 عقر) : 3 (3+0).

هذا المقرر يدرس بالتعاون المشترك بين قسمي الصيدلانيات والعقاقير حيث يقسم العبء التدريسي مناصفة. يشمل المقرر دراسة وافية لأنواع متعددة من التقنيات وكيفية الاستفادة منها لإنتاج المواد ذات الفائدة الطبية مثل الأدوية من الميكروبات أو من النباتات المعدلة وراثيا واللقاحات وكذلك كيفية الاستفادة منها في إنتاج جينات محسنة وراثيا يتم استخدامها في علاج بعض المشاكل الطبية. ويغطي المقرر جزء كبير من المواضيع ذات العلاقة ومنها مكونات الخلية ووظائف مكوناتها ، علم الوراثة ، التخمير ، زراعة الأنسجة النباتية ، الجينات المدمجة ، طرق إنتاجها والتقنيات التي يستفاد منها لهذا الغرض. ويتناول المقرر دراسة وافية عن إنتاج البروتينات مشتملا على عملية التثبيت ، التنقية ، الصياغات ، نظم توزيع المواد التي تم إنتاجها عن طريق التقنية الحيوية. كما يتم خلال المقرر التطرق إلى العلاج بالجينات ، إنتاج الحيوانات المعدلة وراثيا ، إنتاج الأجسام المضادة واللقاحات وما يتعلق بها من تقنيات إضافة إلى التقنية الحيوية متناهية الصغر ، تفاعل البروتينات مع بعضها ، اقتصاديات استخدام التقنية الحيوية في صناعة الدواء.

 

الطرق الحديثة لتحليل النباتات الطبية (434 عقر) : 4 )٢+٢).

يغطى الجزء النظري لهذا المقرر الطرق والتقنيات المختلفة التي تستخدم في مسح النباتات بغرض التعرف على مكوناتها الفعالة. كما يتعرض للطرق الحديثة في الاستخلاص والفصل والتنقية وكذلك التعرف على التركيب البنائي لهذه المواد. ويشمل المقرر المواضيع التالية: المقدمة والمفاهيم العامة ، مصادر معلومات النباتات الطبية ، المسح الكيميائي النباتي ، المسح الحيوي ، طرق الفصل الخاص ، استخدام الطرق الاستشرابية في عمليات الفصل ، التعرف على التركيب البنائي باستخدام الطرق الفيزيائية والكيميائية ، تطبيق مختلف الطرق الطيفية للتعرف على التركيب البنائي للمواد المفصولة والتدريب على استنباط النتائج من هذه التحاليل. كما يتطرق المقرر إلى الطرق المختلفة لتقويم الأدوية العشبية ومشتقاتها في صورها المختلفة كما ينص عليها في دساتير الأدوية وكذا طرق التأكد من نقاوتها. وفي الجزء العملي من المقرر يتم تغطية بعض الموضوعات التي يتم تدريسها في الجزء النظري.

 

حلقة نقاش-1 (462عقر) : 2 (1+1).

يهدف المقرر إلى تنمية مهارات الطالب في التحضير وإلقاء محاضرة علمية في أحد مجالات العلوم الصيدلانية.

 

طب الأعشاب والطب البديل (دورة تدريبية إختيارية) (463 عقر) : 3 (0+3).

هذا المقرر يتعامل مع النمو السريع للمنتجات العشبية التي لا تتطلب وصفه طبية في سوق الدواء ؛ ولذا فانه صمم ليساعد الطالب في اختيار المنتجات التي لا تتطلب وصفة وذلك للمريض الذي يختار المعالجة الذاتية. وسوف توجه موضوعات المقرر للحديث عن آلية عمل المنتج العشبي وآثاره الجانبية وتعارضاته ومحاذيره إضافة إلى تفاعلاته الدوائية والعشبية وكل هذا ليساعد الطالب في تقديم خدمة صحية متميزة. وسوف يتناول المقرر دراسة مستفيضة عن الأدوية الطبيعية التي تؤثر على معظم أجهزة الجسم والأمراض التي تصيبها. كما يتعرض المقرر لمعايير دساتير الأدوية والطرق المختلفة لتحليل الأدوية العشبية ومنتجاتها. ويهدف المقرر إلى اكتساب الطالب المهارات التالية: 1- معرفة استخدامات المنتجات الطبيعية التي تصرف دون وصفة طبية لعلاج الأمراض الشائعة وأثارها الجانبية. 2- تحديد التعارضات المحتملة مع الأدوية التي قد يستخدمها المريض. 3- اختيار الدواء الطبيعي المناسب للمريض وحالته الصحية. 4- إرشاد المريض إلى الطريقة المثلى لاستخدام المنتج واختيار الجرعة المناسبة. 5- متابعة استجابة المريض للعلاج المختار. 6- الإلمام بالمنتجات التي تستخدم من قبل المرضى للعناية الصحية المنزلية. هذا ويتم تدريس المقرر في وحدة طب الأعشاب والطب البديل.

 

 

 

تخطي ارتباطات التنقل
الرؤية والرسالة
رئيس القسم
أعضاء هيئة التدريس
المقررات الدراسية
الإهتمامات البحثية
مؤتمرات علمية
روابط هامة
التقويم
صور من القسم
إتصل بنا
بوابة الجامعة
الصفحة الرئيسية