Tourism
23 شعبان 1432
 

وصف المقررات  الدراسية ماجستير

 

تخصص آثار قديمة

المستوى الأول (مشترك مع الإسلامي)

 

511 أثر : نظريات في علم الآثار

يبدأ المقرر بدراسة موجزة لتاريخ علم الآثار وتطوره، وتداخل المناهج والنظريات المستخدمة لتفسير الظواهر الحضارية خلال مراحل تطور العلم، وعلاقة ذلك بما حدث في العلوم الاجتماعية والطبيعية ذات الصلة، ثم يقدم وصفاً تفصيلياً لأهم النظريات والمناهج السائدة حالياً مع مناقشة نماذج تطبيقية لها تغطي فروع علم الآثار وتقويمها كاستئناس الحيوان وأصول الزراعة وبزوغ المدنيات وذلك في الإطار العام لدراسة التحول الثقافي.

 

513 أثر : طرق التأريخ ووسائله

التعريف بالطرق والوسائل النسبية والوسائل العلمية المطلقة المعتمدة على قياسات كيميائية فيزيائية وجيوكيميائية، مع تعريف موجز بالوسيلة وكيفية أخذ العينات وتوضيح موقف قضية التأريخ في علم الآثار قبل ابتداع الوسيلة وتقويم النتائج المستخلصة منها، ومدى دقتها والاعتماد عليها واستعراض الانتقادات التي أثيرت حولها.

 

514 أثر :  مهارات أثرية

تدريب الطالب على: مبادئ الإحصاء، وقراءة الصور الجوية، الخرائط، الرسم الهندسي، استعمال المجهر، كتابة التقارير.

 

517 أثر :  منهج البحث الأثري

يتكون هذا المقرر من جزئيين. الجزء الأول: يتناول دراسة المعثورات وتحليلها ويبدأ بتحديد طبيعة المادة الأثرية ودراسة كيفية توثيق المعلومات المتعلقة بالمعثورات أثناء الكشف بهدف تحديد الغرض الوظيفي والاجتماعي والثقافي للمعثور، بالإضافة إلى ما يحمله من قيمة فنية وتاريخية. كما يتناول تصنيف هذه المعثورات بمختلف أنواعها وطرق تحليلها بغية رصد التطور والتحول الذي طرأ على هذه المواد عبر العصور.  الجزء الثاني: يتناول دراسة مناهج البحث العلمي المستخدمة في دراسة المادة الأثرية ونشرها كالمنهج الوصفي والاستقرائي والتحليلي والمقارن، مع تطبيقات على أنواع مختارة من المادة الأثرية وكيفية وضع خطة لدراسة موضوع محدد في علم الآثار.

 

570 أثر :  الصناعات التقليدية في المملكة العربية السعودية

يتناول هذا المقرر دراسة أهم الصناعات الشعبية التقليدية في المملكة العربية السعودية كالنجارة، الحدادة، الدباغة، صياغة الحلي وأدوات الزينة.. الخ، وذلك من خلال ربطها بجذورها الإسلامية الأصيلة. وكذلك محاولة التعرف على طرق صناعتها المتعددة ومسمياتها المتباينة في مناطق المملكة، بالإضافة إلى دراسة أشكال ونماذج منتجات هذه الحرف وعناصرها الزخرفية، ومقارنتها بمثيلاتها الإسلامية المبكرة.

 

المستوى الثاني: مسار عمارة

529 أثر :  العمارة في الشرق الأدنى القديم

يتناول المقرر البيئات الطبيعية وعلاقتها بالعمارة في الشرق الأدنى القديم وذلك منذ الألف الخامس وحتى منتصف الألف الأول ق.م. ويدرس تطور العمارة من دور المستوطنات الزراعية الأولى إلى دور المدينة والتعرف على أنواع العمارة المختلفة من مدنية ودينية وعسكرية وما تعكسه من أنماط محلية ومؤثرات خارجية.

 

549 أثر:  العمارة في الجزيرة العربية

يتناول المقرر دراسة الخصائص المعمارية في الجزيرة العربية منذ بداية عصورها المتحضرة إلى ظهور الإسلام مع إبراز عناصرها الفنية وطرزها المحلية وما اشتملت عليه من مؤثرات عربية وأجنبية، هذا بالإضافة إلى إبراز صلتها بالحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية والأمنية.

 

568 أثر : كتابات قديمة

يستكمل الطالب ما درسه في مقرر 285 أثر المطلوب لدرجة البكالوريوس في أن يختار إما الكتابة المصرية أو الأكادية ثم يدرس القواعد النحوية المناسبة.

 

518 أثر : آثار قديمة (موضوع خاص)

يتضمن المقرر حلقة بحث في آثار الشرق الأدنى القديم.

 

المستوى الثاني: مسار فنون

519 أثر :  فنون قديمة (موضوع خاص)

يتضمن المقرر حلقة بحث في فنون الشرق الأدنى القديم.

 

569 أثر :  الفنون في الشرق الأدنى القديم

يشمل المقرر دراسة البيئة الطبيعية والعوامل الاجتماعية والاقتصادية والدينية كخلية مهمة لنشأة الفنون وتطورها في الشرق الأدنى القديم، وذلك منذ الألف الخامس وحتى منتصف الألف الأول ق.م. ثم يتطرق إلى فروع وأنماط الفنون والمواد التي استخدمت والتعرف على الأساليب والموضوعات المحلية وتقصي التأثيرات الخارجية.

 

585 أثر :  كتابات الجزيرة العربية: المسند (3)

يدرس الطالب مزيداً من مجموعات نصوص المسند الجنوبي من أنواع وفترات مختلفة وذلك بكثير من التحليل والنقد، والمقارنة فيما بينها من حيث اللغة والنحو والأساليب، إلى جانب ما يمكن أن يستفاد به منها في التعرف على النواحي الحضارية العربية القديمة.

 

595 أثر :  الفن في الجزيرة العربية

يتناول هذا المقرر أولاً مدخل عام للفن العربي القديم، يشمل التعريف بالفنون، نشأتها، أهمية دراستها، أنواعها وكذلك العوامل المؤثرة في تحديد أساليبها. ثم يستعرض المقرر نماذج مختلفة للفنون الثابتة والمنقولة في كل من جنوب الجزيرة العربي، الفاو وكذلك فنون المناطق الشمالية والشرقية وفنون حضارات شرق الجزيرة العربية بشكل عام.

 

المستوى الثاني: مسار كلاسيكي

 

539 أثر :  فن / عمارة

يتناول هذا المقرر دراسة المظاهر المعمارية الدينية والمدنية وكذلك الإنتاج الفني في مجالات النحت والرسم على الفخار والفنون الصغرى اليونانية والرومانية بتسلسل زمني من بداية الألف الأول ق.م. وحتى القرن الرابع الميلادي.

 

596 أثر :  الفن والعمارة في الفترة الكلاسيكية في الجزيرة العربية

يدرس في هذه المادة الظواهر المعمارية في شبه الجزيرة العربية وما يتصل بها من فنون. تبدأ المادة بإعطاء خلفية تاريخية وآثارية عن موضوعها المذكور أعلاه. ثم يدرس الطالب العمارة الخاصة والعمارة العامة بأنماطها المختلفة. وخلال تدريس كل موضوع يدرس الطالب النواحي الفنية المرتبطة به.

 

597 أثر : كتابات كلاسيكية

يدرس الطالب منهجاً متقدماً يحتوي على صيغة الفعل المصدرية، والأمر، والحث، والتمني والغاية والنتيجة. وعند انتهائه من ذلك، فإنه سوف يتمكن من قراءة نماذج مختارة من النصوص الكلاسيكية.

 

599 أثر : الفن والعمارة في الفترة الكلاسيكية في الشرق الأدنى القديم

يتناول هذا المقرر دراسة الإنتاج الحضاري في مجالات الفن والعمارة في منطقة الشرق الأدنى القديم منذ بداية العصر الهلينستي وحتى انقسام الإمبراطورية الرومانية وذلك من خلال تتبع التأثيرات الحضارية المتبادلة والتي انعكست في تخطيط وعمارة المدن والمظاهر المعمارية والفنية فيها وكذلك في المنتجات الفنية الأخرى.

 

تخصص آثار إسلامية

 

المستوى الأول

(انظر مواد المستوى الأول في شعبة الآثار القديمة)

المستوى الثاني:  مسار عمارة إسلامية

 

577 أثر : العمارة الإسلامية في الجزيرة العربية

يشمل هذا المقرر دراسة للعمارة الإسلامية في الجزيرة العربية منذ بداية العصر الإسلامي حتى نهاية الفترة العثمانية من منظور تحليلي مقارن يركز على دراسة نماذج من أنماط العمارة الإسلامية من مختلف أقاليم الجزيرة العربية ومقارنة هذه المباني وطرزها مع المناطق المجاورة ذات الصلة مع التركيز على السمات المحلية لهذه العمارة ودورها في التأثير على العمارة الإسلامية بشكل عام.

 

578 أثر :  عمارة إسلامية ( موضوع خاص)

يتضمن المقرر حلقة بحث في العمارة الإسلامية.

 

579 أثر : العمارة التقليدية في الجزيرة العربية

يتناول المقرر العمارة التقليدية في الجزيرة العربية من واقع دراسة ميدانية على ما تبقى من نماذج هذه العمارة في مدن وقرى المملكة واليمن والخليج العربي ويهتم المقرر بدراسة الخط العام للعمارة التقليدية بالجزيرة العربية والطرز المتفرعة منه والعوامل البيئية المؤثرة في هذه الطرز، كما يدرس كل طراز على حده.

 

598 أثر : أصول العمارة الإسلامية

هذا المقرر يركز على دراسة أصول العمارة والفنون الإسلامية بدءاً بفترة صدر الإسلام والآراء التي طرحت حول هذه الفترة من قبل المستشرقين، ثم بعد ذلك يركز على الفترة الأموية من منظور تأصيلي للعمارة وعناصرها المختلفة وللفنون والصناعات، ثم ينتقل بعد ذلك لدراسة الفترة العباسية وأصولها المعمارية والفنية وأثر حضارة وادي الرافدين وفارس في هذه الفترة. بعد ذلك يعرض المقرر بشكل سريع للفترات الإسلامية المتأخرة وأصولها المعمارية سواء في شمال أفريقيا، الأندلس، تركيا أو المشرق الإسلامي.

 

536 أثر : الفخار الإسلامي

دراسة شاملة للفخار الإسلامي بنوعيه العادي والمزجج (الزخارف) منذ العصور الأولى للإسلام، دراسة أهم المكتشفات الفخارية داخل الجزيرة العربية وخارجها، أبرز الدراسات العلمية للفخار الإسلامي في العراق والشام ومصر وشمال إفريقيا وإيران وغيرها، ومعرفة تطور صناعة الخزف ومراكز تصنيعه، عوامل التأثير والتأثر، وتميز الطابع المحلي لكل من الأقاليم الإسلامية المختلفة.

 

575 أثر : المسكوكات الإسلامية

عرض سريع لطرز المسكوكات الإسلامية، اتجاهات الأبحاث في مجال دراسة المسكوكات الإسلامية كدراسة القيم النقدية، أهمية المسكوكات الدعائية السياسية، وتغير النظم والقواعد النقدية من فترة إلى أخرى، تأثراً بالأوضاع السياسية والاقتصادية، أهمية تحليل النقوش والكتابات على السكة تحليلاً يبرز أهمية المسكوكات كمواد أثرية بالنسبة لفروع الآثار والعلوم الأخرى.

 

591 أثر :  الكتابة الإسلامية والبرديات (2)

دراسة النقوش الشاهدية في العالم العربي والإسلامي وتطورها واختيار نماذج منها من المشرق والمغرب لدراستها دراسة مقارنة وإبراز خصائصها وأسلوب كتابتها عبر القرون الإسلامية، ثم يتعرض للنقوش الإسلامية المحفورة في الصخور وفي ممرات القوافل ومحاولة تأريخها بمقارنتها بنقوش أخرى مؤرخة. هذا بالاضافة إلى اطلالة إلى كتابة المخطوطات واختيار نماذج منها للتعرف على أسلوبها.

 

594 أثر:  فنون إسلامية (موضوع خاص)

يتضمن المقرر حلقة بحث في الفنون الإسلامية