Tourism
23 شعبان 1432
 

 وصف المقررات

 


 

- توصيف المقررات الدراسية (قسم الإدارة السياحية والفندقية)

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

101 سيح

اسمه

المدخل إلى دراسة السياحة

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الأول (عام)

وصفه

يتناول المقرر صناعة السياحة من مختلف جوانبها، كتاريخ ومقومات وتعريفات وأطر وتقاليد ونظم وعوامل مؤثرة ومكونات بنية تحتية وفوقية.

أهدافه

1-      تعريف الطالب بماهية صناعة السياحة الحديثة ومقوماتها.

2-      التعريف بمختلف أنواع السائحين وأسس تعاملهم في البلد المضيف.

3-      دراسة مقومات الجذب السياحي.

4-      التعرف على مكونات البنية السياحية التحتية والفوقية.

5-      التعرف على نوعيات الخدمات السياحية الرئيسية.

6-      دراسة أساليب الرعاية الحكومية للحركة السياحية.

مفرداته

لمحة عن تاريخ السياحة – أقدم الممارسات السياحية في العالم القديم – نظرية السياحة الدولية- مفهوم السياحة كصناعة– السياحة الفردية – نشأة صناعة السياحة الحديثة في انجلترا مع منتصف القرن التاسع عشر الميلادي- مقومات صناعة السياحة الحديثة Travel Industry- -الدور الثقافي والإعلامي للسياحة – تعريفات السياحة Tourism ومفاهيمها – التعريفات المختلفة للسائحين والمسافرين: Tourist, Traveler، Transit Passenger، Excursionist - أهم الأقاليم السياحية الدولية تصديراً واستقبالاً- تقاليد وأسس التعامل بين السائحين وشعب البلد المضيف -العوامل المؤثرة في صناعة السياحة الحديثة - مقومات الجذب السياحي Tourist Attractions – دوافع ومحفزات السياحة" Travel Motivations - مكونات البنية التحتية للسياحة Tourism Infrastructure - مقومات البنية الفوقية للسياحة Tourism Superstructure أساليب الرعاية الحكومية للحركة السياحية- الخدمات السياحية الأساسيةTourism Ground Facilities –تأمين النشاط السياحي Tourism Insurance.

طرق تدريسه

محاضرات – قاعة بحث- تقارير وأبحاث.

مراجعه الرئيسة

- هويدي، محمود، مدخل لدراسة السياحة، القاهرة، 2003م.

- الجلاّد، أحمد، مدخل إلى علم السياحة، الرياض، 1998م.

- الظاهر، نعيم، مبادئ السياحة، عمان: دار المسيرة،2001م.

- عيسى، أحمد، مقدمة في صناعة السياحة الحديثة واتجاهاتها، الرياض، 2006م.

- نعيم، مبادئ السياحة، عمان، 2001م.

- إصدارات منظمة السياحة العالمية

WTO.  (WWW.World-tourism.org)

- Franklin, A. Tourism : An Introduction. Sage Publications. 2003.

- Jackson, I. Introduction to Tourism. Hospitality Press. 2002.

- Gee, C., Makens, J. & Choy, D., The Travel Industry, New York, 1989.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية +60 درجة للاختبار النهائي

 

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

                      رئيس القسم                            عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد  


 

 جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

151 سيح

اسمه

الموارد السياحية في المملكة العربية السعودية

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الثاني (عام)

وصفه

يتناول المقرر الموارد السياحية في المملكة العربية السعودية، وأهم اتجاهاتها وعوامل تنميتها، وجهود تطوير المنتجات السياحية، وملامح إستراتيجية التنمية الشاملة للسياحة في المملكة.

أهدافه

1-      التعريف بأهم الموارد السياحية في المملكة، واتجاهاتها المختلفة.

2-      التعريف بأهم ملامح الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة بالمملكة.

3-      التعريف بجهود التنمية السياحية الإقليمية، ومشروعاتها الكبرى.

4-      دراسة آليات تطوير وتنمية المنتجات السياحية، وأساليب طرحها في الأسواق السياحية.

مفرداته

المقومات والإمكانات السياحية في المملكة- واقع البنية التحتية للسياحة في المملكة- التنظيم الإقليمي والتوزيع الجغرافي للسياحة- السياحة الدينية ReligionTourism والتاريخية- موارد السياحة الثقافية: المواقع الأثرية والتراثية والمتاحف- المواقع المؤهلة للتسجيل ضمن مواقع التراث العالمي- مشروعات تطوير وتنمية مواقع الآثار والتراث- المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)- الموارد السياحية الطبيعية- السفاري والسياحة الصحراوية Desert Tourism - الغابات- المحميات الطبيعة- السياحة الترفيهية- سياحة مهرجانات التسوق- المهرجانات الرياضية- الفولكلور والتراث غير المادي- مشروع سوق عكاظ- السياحة الساحليةCoastal Tourism : الغوص، الشراع، التجديف- السياحة الداخلية Domestic Tourism والاجتماعية Social Tourism- السياحة العلاجية.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث- زيارات ميدانية.

مراجعه الرئيسة

- الهيئة العليا للسياحة، الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة بالمملكة العربية السعودية.

- الهيئة العليا للسياحة، اكتشف عسير، الرياض، 2005م.

- منظمة السياحة العالمية، السياحة المغادرة للمملكة العربية السعودية، 2004.

- الثقفي، سلطان، السياحة في المملكة العربية السعودية: السلوك والأنماط، الرياض 1996م.

- WTO. Human Resources in Tourism: Towards a New Paradigm. 2002.

- Hinch, Thomas Higham, Sport Tourism Development, UK: Bromwell Press, 2004.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية + 60 درجة للاختبار النهائي

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                       عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

201 سيح

اسمه

مهارات الاتصال السياحي

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الثالث (الإدارة السياحية)

وصفه

يتناول المقرر أسس العلاقات العامة وطبيعة مهارات الاتصال وأساليب الاتصال الشخصي ودورها في التواصل مع المجتمع والمتلقي في الداخل والخارج من أجل تنشيط وتنمية الحركة السياحية.

أهدافه

1-      اكتساب قواعد ومهارات الاتصال الشخصي.

2-      التعريف بأسس العلاقات العامة وطبيعة مهارات الاتصال.

3-      التعريف بكيفية نقل الرسائل الإعلامية المختلفة بين المرسل والمتلقي.

4-      التعريف بأهم مجالات مهارات الاتصال السياحي.

مفرداته

مهارات الاتصال الشخصي- فنون وأساليب الإقناع- كيفية التواصل والتعامل البنّاء مع الآخرين- مفهوم العلاقات العامة ومهارات الاتصال- أطر تأهيل وتدريب موظفي العلاقات العامة- اتجاهات التواصل المختلفة مع المجتمع والمستهلك- أساليب نقل الرسائل المستهدفة- إجراءات الاتصال مع الأفواج السياحية ومع السياح المنفردين- أساليب كسب العميل- كيفية تجاوز الفروق الثقافية- قنوات الاتصال التقليدية- قنوات الاتصال الحديثة- المؤتمرات السياحية- إقامة الأسابيع السياحية في الدول المصدرة للسياحة المتميزة- المعارض السياحية- المهرجانات الرياضية والثقافية.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.

مراجعه الرئيسة

- بوهر، دايانا، مهارات الاتصال بثقة، ترجمة: د. مبارك بن محمد الحماد، الرياض 2003م.

- البكري، فؤاد، الإعلام السياحي، القاهرة، 2001م.

العلاق، بشير عباس، الترويج والإعلان: أسس- نظريات- تطبيقات (مدخل متكامل)، عمان، 1998م.

- حسين، سمير محمد، تخطيط الحملات الإعلانية واتخاذ قرار الإعلان، القاهرة، 1993م.

- حسين، شوقي، الدعاية والإعلان في السياحة والفنادق، القاهرة، 1968م.

- حجاب، محمد منير و وهبي، سحر محمد، المدخل الاتصالي للعلاقات العامة، القاهرة، د.ت.

- عبد الوهاب، صلاح الدين، اقتصاديات السياحة والفنادق، القاهرة، 1993م.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية + 60 درجة للامتحان النهائي

   موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                       عميد الكلية

        أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

202 سيح

اسمه

الأنماط السياحية

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الثالث (مشترك)

وصفه

يتناول هذا المقرر التعريف بمختلف أنماط واتجاهات السياحة الحديثة، وطبيعة التنوع في المنتجات السياحية، وأهم المجالات المستحدثة للسياحة.

أهدافه

1-      دراسة اتجاهات التنوع في المنتجات السياحية لمختلف البلدان السياحية.

2-      التعريف بأنماط السياحة التقليدية ومقوماتها.

3-      التعريف بالأنماط الحديثة في صناعة السياحة.

مفرداته

طبيعة التنوّع في المنتجات السياحية - اتجاهات السياحة التقليدية وأنواعها: السياحة الثقافيةCultural Tourism - السياحية الترفيهية Leisure Tourism- سياحة الاسترخاء Pleasure Tourism، والاستجمام Recreation Tourism- السياحة الداخلية Internal Tourism أوDomestic Tourism -سياحة المقيمين Residential Tourism- السياحة الدينية ReligionTourism -السياحة الاجتماعية Social Tourism- السياحة الرياضية Sport Tourism- السياحة العلاجية- الجولات البحرية أو النهرية بالمراكب السياحيةCruise - السياحة الدراسية أو سياحة التدريب-سياحة نهاية الأسبوع -السياحة الساحلية- السياحة في المناطق الريفية أو القروية-سياحة الشباب- رحلات أفواج الشباب والموظفين والعمال-أهم المجالات المستحدثة للسياحة: سياحة المؤتمرات Conference Tourism-سياحة المناسبات Circumstantial Tourism - سياحة المغامرات أو رحلات السفاري Adventure Tourism, or Safari Tours- السياحة الصحراوية Desert Tourism-السياحة البيئية أو الإيكولوجية Eco ( or Ecology ) Tourism-السياحة الإثنية والفولكلورية - سياحة التأمل والمشاهدة Sightseeing Tourism - سياحة الجولف Golf Tourism (Golf Resorts)- بعثات أو وفود الصداقة Goodwill Missions- -سياحة المسافات البعيدة المدى ( السياحة العابرة للقارات )Long-HaulTourism - سياحة المفاجآت Surprise Travels- سياحة المشاركة Time Sharing, or Time Share- السياحة الطارئة أو المؤقتة Tourist Fashion -سياحة الحوافز أو المكافآت- سياحة الهوايات- سياحة السيارات والدراجات النارية.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.

مراجعه الرئيسة

- عبد الحكيم، محمد صبحي، والديب، حمدي، جغرافية السياحة، القاهرة، 1995.

- عيسى، أحمد، مقدمة في صناعة السياحة الحديثة واتجاهاتها، الرياض، 2006م.

- WTO. Sports & Tourism – Introductory Report. 2002.

- Hinch, Thomas, Higham, Sport Tourism Development, UK: Bromwell Press, 2004.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية + 60 درجة للامتحان النهائي

 

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                              عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

203 سيح

اسمه

الإعلام والإعلان السياحي

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الثالث (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر الرسالة الإعلامية السياحية وأهدافها ومكوناتها ووسائل وأساليب الدعاية والإعلان في مختلف المجالات السياحية.

أهدافه

1-      تعريف الطالب بمفاهيم الإعلام وأهدافه ووسائله.

2-      التعريف بدور الإعلام في الأنشطة السياحية المختلفة، ومجالاته في الداخل والخارج.

3-      التعريف بمجالات الاتصال الإعلامي السياحي والاتصال الجماهيري، والعلاقات العامة السياحية.

4-      تناول وسائل وأساليب الإعلام السياحي التقليدية والمستحدثة.

5-      التعريف بأهم وسائل الدعاية والإعلان في مختلف الأنشطة السياحية.

مفرداته

مدلولات الإعلام- مفاهيم الإعلام السياحي وأهدافه- دور الإعلام في دعم صناعة السياحة- مهمة الحكومات في الإعلام السياحي- الإعلام السياحي في الخارج- المسئولية المشتركة بين الأجهزة الرسمية والفعاليات السياحية المختلفة في القطاعين العام والخاص في توجيه رسالة الإعلام السياحي- مكونات رسالة الإعلام السياحي- الحملات الإعلامية Publicity Campaigns – مضامين الرسائل الداخلية للإعلام السياحي- وسائل وأساليب الإعلام السياحي- الإعلام السياحي عبر الشبكة الدولية للمعلومات- الإعلام السياحي عبر منظمات غرف ووكالات السياحة الدولية والإقليمية المتخصصة- دور المكاتب الإعلامية في السفارات- الكوادر المتخصصة في الإعلام السياحي- القنوات الفضائية التليفزيونية الدولية والعربية المتخصصة في الإعلام السياحي- خدمة الهاتف السياحي- مراكز الاستعلامات في المناطق السياحية- الدعاية والإعلان السياحيين: تعريف الدعاية والإعلان- وسائل وأساليب الدعاية والإعلان عن الرحلات السياحية- الوسائط الإعلانية التقليدية- تخطيط الإعلان وتنفيذه ومتابعته- الوسائل الإعلانية المناسبة للنشاط السياحي-الإعلان السياحي عبر الدوائر المغلقة لشركات الطيران الدولية- مطبوعات الدعاية السياحية وخصائصها وطبيعة المعلومات فيها: النشرة السياحية Tourist Brochure - نشرات الدعاية السياحية Tourist Folder - الملصقات السياحية Tourist Posters – كتيبات الدعاية السياحية Tourist Booklets - المحاضرات التفصيلية المصوّرة Travelogue- الإعلان والتنشيط السياحي: المطبوعات، الهدايا، المسابقات، المهرجانات، المعارض، المناسبات .  

طرق تدريسه

محاضرات- ورش عمل- تدريبات عملية مع الاستعانة بوسائل الإيضاح والنماذج المعبرة المناسبة.

مراجعه الرئيسة

- البكري، فؤاد، الإعلام السياحي، القاهرة، 2001م.

- العلاق، بشير عباس، الترويج والإعلان: أسس- نظريات- تطبيقات- مدخل متكامل، عمان، 1998م.

- حجاب، محمد منير، الإعلام السياحي، القاهرة، 2002م.

عبد الحليم، محي الدين، الاتصال بالجماهير والرأي العام، الأصول والفنون، القاهرة، 1993م.

-          Tjoa, A. M. (ed). Information and Communication Technologies in Tourism, Vienna. 1997.

-          Wober, Karlw. Frew, A; J. Hitz, M (eds). Information and communication Technologies in Tourism. Wien. 2002.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية + 60 درجة للامتحان النهائي

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                                 عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد               


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

204 سيح

اسمه

شركات السياحة ووكالات السفر

عدد وحداته

3 وحدات

المستوى

الثالث (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر أعمال شركات السياحة ووكالات السفر المختلفة والمرتبطة بكافة فعاليات وأنشطة ومجالات العمل السياحي الداخلي والخارجي.

أهدافه

1-      التعريف بشركات السياحة ووكالات السفر، أنواعها ومهامها المختلفة.

2-      دراسة وسائل حجز الرحلات والسفريات المحلية والدولية وحجز الطيران والبواخر.

3-      التعريف بالمجالات الإدارية والمحاسبية في نطاق أعمال شركات السياحة ووكالات السفر.

4-      التعرف على مجالات الخدمات والعمليات الداخلية لشركات السياحة ووكالات السفر.

5-      التعرف على طبيعة الوظائف والأعمال والتخصصات في وكالات السفر.

مفرداته

وكلاء السياحة الدوليين أو العموميين وشركات السياحة بالجملة Tour Operators أو Wholesalers- الوكلاء السياحيون المحليون Travel Agents- المكاتب السياحية الصغيرة Retailers- أسس إدارة شركات الأعمال والمنشآت الصغيرة - مهام المكاتب السياحية ووكالات السفر: حجز الرحلات السياحية- برامج حجز الرحلات عبر الانترنت- إصدار تذاكر السفر بالطيران والبواخر- نظم الحجز الآلي لشركات الطيران العالمية- الحجز وإصدار التذاكر باستخدام نظام جاليليو- حجز غرف الفنادق مقابل العمولة- تدبير المرشدين السياحيين- تأجير الحافلات الداخلية وسيارات الليموزين للرحلات والتنقلات الخاصة- الأنشطة والخدمات السياحية التكميلية- الأعمال الإدارية-حسابات وكالات السياحة- المقاصة- احتساب العمولات السياحية Commissions- العاملون في المكاتب السياحية ووكالات السفر- متعهدو الخدمات السياحية Ground Operators من الباطن.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث- تدريبات ميدانية.

مراجعه الرئيسة

- العدوان، مروان السكر، إدارة وكالات السياحة وشركات السفر، عمان، 1996م.

- حسين، شوقي، التسويق في السياحة والفنادق، القاهرة، 1993م.

- السيسي، ماهر، شركات السياحة ووكالات السفر، القاهرة 2004.

- Evans, N. & Others, Strategic Management for Travel and Tourism, London, 2003.

- Gregory, A., The Travel Agent, New Jersey, 1993.

 

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية +60 درجة للامتحان النهائي

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                         عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد 


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

251 سيح

اسمه

إدارة الأعمال السياحية

عدد وحداته

3 وحدات

المستوى

الرابع (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر اتجاهات النشاط السياحي المختلفة، وآليات تخطيط وإدارة الأعمال السياحية.

أهدافه

1-      التعريف بمفاهيم الإدارة الحديثة في مجالات العمل السياحي.

2-      التعريف بأهم اتجاهات الأعمال والاستثمارات السياحية.

3-      اكتساب الخبرات الإدارية والتنفيذية اللازمة لإدارة الأعمال في مختلف أفرع النشاط السياحي.

مفرداته

تعريف الإدارة Management – وظائف الإدارة: تخطيط- تنظيم- توجيه وقيادة-تنسيق- رقابة- الأسس والمبادئ الأساسية لإدارة الأعمال- التعريف بمنشآت الأعمال وخصائصها ووظائفها- الاتجاهات الرئيسية والثانوية للأعمال السياحية والفندقية- التجارب الدولية المتقدمة في صناعة السياحة والضيافة- دور صناعة السياحة والضيافة في استيعاب العمالة الكثيفة- أهمية تخطيط الموارد البشرية العاملة في قطاعات السياحة والفندقة بمختلف اتجاهاتهما- التعرف على الرغبات والدوافع السياحية Travel Motivations – تنمية مقومات الجذب السياحي Tour Attractions –دراسة وبحوث الأسواق المستهدفة Marketing Research وطبيعتها- تنمية وتطوير المنتجات السياحية المطروحة- تسهيلات وحوافز شركات الطيران (الناقل الرسمي) ووكالات السياحة ذات العلاقة- سياحة المناسبات Circumstantial Tourism – السياحة التسويقية- أعمال وكلاء السياحة الدوليين أو العموميين وشركات السياحة بالجملة Tour Operators- الوكلاء السياحيون المحليون Travel Agents- متعهدو الخدمات السياحية Ground Operators من الباطن- اقتصاديات تشغيل الفنادق- سياسة التسعير ونظم تخفيض الأسعار- طبيعة التعاقدات مع شركات السياحة ووكالات السفر- وضع الخطط التسويقية العامة- التواصل مع قطاعات المجتمع وكيفية عرض الخدمات عليها- التطوير الدائم لخطط البيع ومرونة التيسيرات- برامج تدريب الكوادر العاملة في التسويق وتنمية المبيعات - إدارة النشاط السياحي بمختلف المواقع بما يتفق مع مقوماتها- تخطيط مجالات الاستثمار السياحي واتجاهاته- بحوث تطوير المنتج السياحي- التنسيق والشراكة مع الأجهزة والقطاعات الرسمية والإقليمية- التحليل المالي والاقتصادي- نظام اتخاذ القرارات المتكاملة.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.

مراجعه الرئيسة

أبو قحف، عبد السلام و أحمد، ماهر، تنظيم وإدارة المنشآت السياحية، الإسكندرية، 1998م.

- عبد الوهاب، صلاح الدين، اقتصاديات السياحة والفنادق، القاهرة، 1993م.

- Freiman, D., What Every Manager Needs To Know About Marketing, New York, 1983.

- Holloway, J.C., The Business of Tourism, London, 1999.

- Vellas, F. & Others, International Tourism: An economic Perspective, London, 1995.

- Weaver, D. & Lawton, l., Tourism Management, Milton, 2002.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية  +60 درجة للامتحان النهائي

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                                         عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد               


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

254 سيح

اسمه

مقدمة في الفندقة

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الرابع (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر التعريف بصناعة الفندقة ومقوماتها.

أهدافه

1-      التعريف بتاريخ صناعة الضيافة.

2-      التنويه عن نشأة صناعة الفندقة الحديثة.

3-      التعريف بأنواع الفنادق ودرجاتها وتصنيفاتها.

4-      التعريف بالخدمات الفندقية الرئيسية والخدمات الإضافية.

مفرداته

تاريخ صناعة الضيافة- ثورة صناعة الفندقة في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي- تطور صناعة الفندقة الحديثة في منطقة البحيرات السويسرية وجبال الألب- تعريف الفندق Hotel- أنواع الفنادق- درجات الفنادق وتصنيفاتها- القرى السياحية والمنتجعات Resorts- المنتجعات الصحية- منتجعات الجولف- نزل المسافرين (الموتيلات) Motels-منتجعات المشاركة في الوقت Time-Share- الخدمات الفندقية الرئيسية- تجهيزات الفنادق والخدمات الإضافية- الموارد البشرية العاملة بالفنادق السياحية وهياكلها التنظيمية- نظم الإدارة الفندقية.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تدريبات ميدانية.

مراجعه الرئيسة

- الكحلي، ياسين، إدارة الفنادق والقرى السياحية، الإسكندرية، 1998م.

- سعيد، سامي، فن الإدارة في صناعة الفنادق، القاهرة، 1991م.

- شاهين، مدحت، فن الخدمة في الفنادق، الإسكندرية، 1981م.

- الطائي، حميد، التسويق السياحي والفندقي، الموصل، 1991م.

-.............، صناعة الضيافة، الموصل، 1992م.

Cooper, C.P. Progress in Tourism, Recreation and Hospitality Management , Belhaven Press: UK, HB, 1989.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية  +60 درجة للاختبار النهائي

 

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                         عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد               


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

255 سيح

اسمه

الموارد البشرية في السياحة والفنادق

عدد وحداته

3 (وحدات)

المستوى

الرابع (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر الموارد البشرية العاملة في مختلف مجالات السياحة والفنادق، تصنيفاتها وخصائصها، وأسس تدريبها، ودورها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

أهدافه

1-      التعريف بطبيعة ومجالات العمل في مختلف اتجاهات النشاط السياحي والفندقي.

2-      دراسة أسس التأهيل الأكاديمي والتدريب على رأس العمل للموارد البشرية العاملة في قطاعي السياحة والفندقة.

3-      دراسة آليات تطوير وتنمية الموارد البشرية في المجالين السياحي والفندقي في المملكة العربية السعودية.

مفرداته

مدخل إلى إدارة الموارد البشرية وأهميتها- الاتجاهات الرئيسية والثانوية للنشاطات السياحية والفندقية- أهمية العنصر البشري في صناعة السياحة والفندقة- التجارب الدولية المتقدمة في صناعة السياحة والضيافة- دور صناعة السياحة والضيافة في استيعاب العمالة الكثيفة- تحليل الوظائف وتصنيفها وتقويمها- نوعية الموارد البشرية المستهدفة- أهمية تخطيط الموارد البشرية العاملة في قطاعات السياحة والفندقة بمختلف اتجاهاتهما- تخطيط الموارد البشرية الكلي والجزئي: تخطيط القوى العاملة والمسار الوظيفي- أولوية وآليات تأهيل الموارد البشرية الوطنية للعمل في المجالات السياحية والفندقية- برامج التعليم والتدريب السياحي المختلفة- إدارة الحركة الوظيفية: التقويم والحوافز- الأسس الرئيسية للتعليم والتدريب السياحي- الخصائص الشخصية والمهارات المتعلقة بالوظائف وإدارة وتطوير المواقع السياحية، ومجالات الإعلام والدعاية، والتنشيط السياحي، وأعمال شركات السفر ووكالات السياحة، ومنظمي رحلات الحج والعمرة، والمنتجعات السياحية، ومراكز التسوق، ومرافق مدن الترفيه والألعاب، والحجز والمبيعات، وتنظيم وإدارة الرحلات، ومرافقة المجموعات Tour-Leaders، وعمليات النقل السياحي الداخلي، ومتابعة تنفيذ بنود الرحلات الشاملة، وأمن وسلامة السائح، وأنشطة أسواق الحرف التقليدية، والمرشدين السياحيين Guides- وخدمات إنهاء معاملات المطارات والموانئ، وغيرها- أهم اتجاهات العمل المطلوبة في صناعة الضيافة ونشاطات الفنادق والمنشآت السياحية: إدارة الفنادق، المكاتب الأمامية، الإشراف الفندقي، الخدمات الفندقية الأساسية- حسابات الفنادق- إدارة الشقق المفروشة- إدارة المطاعم السياحية- تنظيم الخدمة في الفنادق والمطاعم السياحية- قضايا في إدارة الموارد البشرية في المملكة: السعودة- التدريب- التوظيف- مفاهيم عالمية المعايير والمهارات.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.

مراجعه الرئيسة

- أبو قحف، عبد السلام و أحمد، ماهر، تنظيم وإدارة المنشآت السياحية، الإسكندرية، 1998م.

- كنة، الموارد البشرية في المطاعم، عمان، 2004م.

- Boella, M., Human Resource Management in Hotel and Creating Industry, London, 1987.

-Boella, M.J. ‘Human Resource Management in the Hospitality Industry’, Stanley Thornes: UK, (1996).

- Henkin, S., Opportunities in Hotel & Motel Careers, NTC Publishing Group, 1992.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية + 60 درجة للامتحان النهائي

 

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                                         عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد  


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

 301 سيح

اسمه

الاقتصاد السياحي

عدد وحداته

3 وحدات

المستوى

الخامس (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر أسس الاقتصاد السياحي، ودوره في تدفق النقد وزيادة معدلات الإنفاق وعلاقته بميزان المدفوعات والميزان التجاري وزيادة فرص الاستثمار.

أهدافه

1-      التعريف بالمردود الاقتصادي لصناعة السياحة والضيافة على الدخل القومي.

2-      دراسة اتجاهات العرض والطلب في مجالات العمل السياحي.

3-      دراسة علاقة الدخل السياحي بالدخل الوطني والميزانية العمومية.

4-      التعريف بدور السياحة في الرواج الاقتصادي، وحل مشاكل البطالة.

5-      دراسة دور السياحة في زيادة فرص الاستثمار.

مفرداته

تعريف الاقتصاد السياحي- العرض والطلب السياحي- سياسات التسعير- آليات السوق- اعتبارات التكلفة وإنتاج الخدمات- توافق سلوك المنتج والمستهلك- مردود السياحة على الدخل القومي- السياحة كمصدر هام للعملات الأجنبية- عائد السياحة عالي بالنسبة للاستثمارات الصناعية والخدمية الأخرى- مفهوم المنتجات السياحية والخدمات المكملة كسلع تصديرية- دور السياحة في عملية التنمية الشاملة في الأقاليم- الأثر المضاعف للدخل السياحي- الآثار المباشرة للدخل السياحي على الدخل الوطني في البلدان السياحية- الدخول السياحية والدخل الوطني- دور السياحية في تشغيل العمالة الكثيفة بشكل مباشر أو غير مباشر- دور السياحة في عملية إعادة توزيع الدخل- أثر السياحة على الرواج الاقتصادي- أثر السياحة في تحسين المرافق والبنية التحتية- دور السياحة في زيادة فرص الاستثمار المحلي والأجنبي- مردود بنود اتفاقية الجات على مجمل الحركة السياحية المحلية والعالمية.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.

مراجعه الرئيسة

- حجازي، محمد، اقتصاديات السياحة والفنادق، القاهرة، د.ت.

- زيتون، مصطفى، اقتصاديات السياحة، القاهرة، 1994م.

- عبد الوهاب، صلاح الدين، اقتصاديات السياحة والفنادق، القاهرة، 1993م.

-Vanhove, N. Economics of Tourism Destinations. 2005.

-Tribe, J. The Economics of Recreation , Leisure and Tourism. 2005.

- Mak, J. Tourism and the Economy: Understanding the Economics of Tourism. 2003.

- Vellas, F. & Others, International Tourism: An economic Perspective, London, 1995.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية  - 60 درجة للامتحان النهائي

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                         عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

302 سيح

اسمه

المهرجانات والفعاليات السياحية

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الخامس (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر نوعيات المهرجانات والفعاليات السياحية المختلفة، سواء الموسمية منها أم المقامة على هامش المناسبات الكبرى والمؤتمرات.

أهدافه

 

1-      تعريف الطالب بأنواع واتجاهات المهرجانات السياحية، التسويقية والرياضية وغيرها.

2-      إلقاء الضوء على سياحة المؤتمرات بكل ما يتصل بها من أنشطة وممارسات.

3-      إبراز أهمية الموروث الوطني وتنوعه في جاذبية المهرجانات السياحية.

4-      دراسة إمكانية مواكبة المهرجانات والمؤتمرات بإقامة فعاليات سياحية مكملة.

5-      التعريف بالتسهيلات والخدمات السياحية التنشيطية المرتبطة بسياحة المهرجانات والمؤتمرات.

مفرداته

سياحة المؤتمرات Conference Tourism: سياحة المؤتمرات الرسمية الدولية أو الإقليمية ذات الطابع السياسي أو الاقتصادي- سياحة مؤتمرات العلميين والمهنيين ورجال الأعمال- المرافق والتجهيزات السياحية والخدمية اللازمة لسياحة المؤتمرات الناجحة- رسالة الإعلام ونوعيات الدعاية السياحية المواكبة لهذه المناسبات- مهرجانات التسوق أو المعارض المتصلة بطبيعة المؤتمرات وفعالياتها- تسهيلات وحوافز شركات الطيران (الناقل الرسمي) ووكالات السياحة ذات العلاقة- سياحة المناسبات Circumstantial Tourism – السياحة التسويقية- سياحة المهرجانات الرياضية- عروض المهرجانات المختلفة.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث- تدريبات ميدانية.

مراجعه الرئيسة

    - Hoyle ,L. Events Marketing: How to Successfully Promote Events, Festivals, Conventions and Expositions. 2002.

- Allen, J. Festival and Special Event Management. 2002.

- Watt, D., Leisure and Tourism Events Management and organizational Manual, London, 1992.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية  - 60 درجة للاختبار النهائي

 

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                           عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

303 سيح

اسمه

السياحة والمجتمع

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الخامس (مشترك)

وصفه

يسعى المقرر إلى إبراز العلاقة التفاعلية تأثراً وتأثيراً بين السياحة كنشاط بشري وكصناعة اقتصادية وكثقافة اجتماعية، وبين المجتمع أفراداً وجماعات كمستهلكين ومنتجين ومستضيفين.

أهدافه

1-      التعريف بطبيعة المجتمع العربي السعودي ومقوماته الدينية والثقافية والاجتماعية.

2-      دراسة تطور المجتمع الاجتماعي والثقافي وتأثيره على الأنشطة السياحية والترفيهية.

3-      دراسة كيفية تعزيز ثقافة المجتمع السياحية.

4-      إبراز الأبعاد الاجتماعية للسياحة.

5-      دراسة بيئة الفرد السياحية وعناصرها.

6-      التعريف بالاعتبارات الأخلاقية للسياحة.

7-      التعريف بالعلاقة التفاعلية بين السائح والمجتمع المضيف.

مفرداته

ظاهرة الترويح وأبعادها الاجتماعية والثقافية والبيئية- مفاهيم السياحة الاجتماعية- الأبعاد الاجتماعية للسياحة – السياحة والتغير الاجتماعي – التجربة والثقافة للسياحة لدى المجتمع – البيئة الاجتماعية للسياحة –العناصر التي تشكل بيئة الفرد الترويحية والسياحية- الاعتبارات الأخلاقية والاجتماعية في السياحة – العلاقة بين السائح والمجتمع - طبيعة المجتمع العربي السعودي ومقوماته الدينية والثقافية والاجتماعية- مقومات واعتبارات السياحة العائلية- تأثير التغير الاجتماعي والثقافي للمجتمع السعودي على الأنشطة الترويحية- ارتباط التوجه نحو مختلف الأنماط السياحية بالسن والحالة التعليمية- الحس الثقافي والاعتزاز بالموروث الشعبي والتراث التقليدي غير المادي- تواصل السياحة والمجتمع من خلال المهرجانات الوطنية - برامج الهيئة العليا للسياحة لنشر الوعي السياحي.                                   

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.

مراجعه الرئيسة

- سليم، عبد الرحمن,التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال العمل السياحي، وزارة السياحة، القاهرة، 1992م.

- الهيئة العليا للسياحة، الإستراتيجية العامة- الأثر الاجتماعي والثقافي (مخرج1،07).

- Mathieson, Alster $ Wall, G., Tourism; Economic, Physical and Social Impacts, Longman, U.K. 1995.

- WTO. Tourism and Poverty Alleviation. 2004.

- Hall, D. Tourism and Sustainable Community Development.2003.

- Messer, C. Community Tourism Development.2004.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية  - 60 درجة للامتحان النهائي

 

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                              عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد               


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

304 سيح

اسمه

تطبيقات نظم معلومات سياحية

عدد وحداته

3 وحدات

المستوى

الخامس (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر نظم المعلومات في مختلف المجالات السياحية Tourism Database والفندقية وكيفية الاستفادة منها.

أهدافه

1-      التعريف بأهم اتجاهات نظم المعلومات في مختلف مجالات العمل السياحي والفندقي.

2-      دراسة كيفية قراءة وفهم البيانات المختلفة لنظم المعلومات السياحية والفندقية.

3-   دراسة كيفية الاستفادة من نظم المعلومات السياحية والفندقية في وضع الخطط وسياسات الإدارة والتسعير ومواجهة الأزمات السياحية الطارئة.

4-   دراسة الاستفادة من نظم المعلومات السياحية في تحسين الأنشطة والخدمات السياحية وزيادة جاذبيتها للفئات السوقية المستهدفة.

مفرداته

الحركة المتغيرة للسياحة الدولية واتجاهاتها- الأطر والنظم والقوانين المنظمة للنشاط السياحي الدولي- سياسات تسعير الخدمات السياحية والفندقية- السياحة المستدامة- تطوير العمليات والخدمات الفندقية- المتغيرات في وسائل الدعاية السياحية- خدمات العملاء- اتجاهات السياحة المستحدثة- تطوير أساليب العرض السياحي- تنمية الموارد البشرية العاملة في مجالات العمل السياحي والفندقي- السياسات المالية لشركات السياحة والفنادق- مواجهة عمليات الطلب السياحي الموسمية والطارئة- تطوير سياحة المؤتمرات والمناسبات- أطر تدريب الكوادر والعمالة السياحية والفندقية.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.

مراجعه الرئيسية

-الحوري، مثنى، اقتصاديات السفر والسياحة، عمّان، 2000م.

- - مكيّة، منال عبد المنعم، السياحة: تشريعات ومبادئ، عمان، 2000م.

- Finn, M. & Others, Tourism and Leisure: Research Methods- Data Collection, Analysis and Interpretation, London, 2000.

- Frew, A. Information and Communication Technologies in Tourism. 2005.

- Sheldon, P. Information & Communication Technologies in Tourism 2001. 2002.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية  - 60 درجة للامتحان النهائي

 

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                          عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

305 سيح

اسمه

التسويق السياحي

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الخامس (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر التعريف بالأسس والمداخل الرئيسية في التسويق السياحي، وقواعد تنمية وتطوير المنتجات السياحية وجهود كسب الأسواق.

أهدافه

1-      التعريف بالتسويق وقواعد التسويق السياحي.

2-      التعريف بمفهوم التسويق السياحي المباشر.

3-      دراسة العمل على فتح أسواق جديدة وتنمية وتطوير المنتجات السياحية.

4-      دراسة عوامل الرواج أو الكساد وتأثيراتها على النشاط السياحي.

5-      دراسة سياسات المنتج السياحي وآليات تسعيره.

مفرداته

تعريف التسويق Marketing مبادئ التسويق الحديث- أسس التسويق السياحي Tourism Marketing- تعريف المزيج التسويقي Marketing Mix وعناصره- التعرف على الرغبات والدوافع السياحية Travel Motivations المشروعة – تنمية مقومات الجذب السياحي Tour Attractions – سمات الخدمات السياحية والظروف التسويقية لها- ارتباط التسويق السياحي بدراسة وبحوث الأسواق المستهدفة Marketing Research وطبيعتها- تعريف المزيج التسويقي والبيئة التسويقية- تحليل عناصر المزيج التسويقي- التعرف على آفاق ومعدلات السياحة الوافدة من البلدان المصدرة للسياحة- العمل على فتح أسواق جديدة- تنمية وتطوير المنتجات السياحية المطروحة- التجديد والتطوير الدائم في المنتجات السياحية التقليدية- مخاطبة واستقطاب الشرائح العمرية والفئات الاجتماعية المستهدفة- الاسترشاد بالدراسات الإحصائية لعدد للسائحين والليالي السياحية في كل موسم- متابعة تطورات الحركة السياحة صعوداَ وهبوطاَ خلال المواسم السياحية المختلفة- دراسة عوامل الرواج أو الكساد المختلفة- تنظيم حملات إعلانية ترويجية- سياسات التسعير السياحي- إستراتيجية التسويق السياحي الشاملة.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.

مراجعه الرئيسية

- أبو رمان،أسعد و الديوه جي، أبي سعيد، التسويق السياحي والفندقي، عمان، 1421 ه.

- إلياس، سراب، تسويق الخدمات السياحية، عمان، 2002م.

- مقابلة، خالد و السرابي، علاء، التسويق السياحي الحديث، عمان، 2001م.

- Bowie, D. & Buttle, F., Hospitality Marketing, Rome, 2004

- Kotler, P. Marketing for Hospitality and Tourism. 2005.

- WTO. Tourism Market Trends 2004 – Middle East. 2005.

- WTO. Marketing Tourism Destination Online. 1999.

- Holloway, J.C. & Robinson, C., Marketing for Tourism, London, 2000.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية  - 60 درجة للامتحان النهائي

 

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                        عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

306 سيح

اسمه

إدارة المعارض والمؤتمرات

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الخامس (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر إدارة المؤتمرات والفعاليات والمناسبات السياحية والاحتفالية، والمعارض الدائمة والمتخصصة والمساندة، وما يتصل بها من تجهيزات وعمليات تحضيرية وإدارية مختلفة.

أهدافه

1-      تعريف الطالب بأنواع المؤتمرات، والمعارض المتخصصة، واتجاهاتها المختلفة.

2-      دراسة تخطيط الفعاليات والمناسبات الاحتفالية المختلفة.

3-      دراسة إعداد الديكورات والتجهيزات المناسبة لمختلف الفعاليات السياحية.

4-      التعريف بالمستلزمات المادية والتحضيرات الغذائية Catering اللازمة للمناسبات المختلفة.

5-      تحديد الكوادر والعمالة المساعدة لكل مناسبة حسب نوعيتها وطبيعة وعدد المشاركين فيها.

مفرداته

أنواع وطبيعة المؤتمرات- تخطيط المؤتمرات والاحتفالات السياحية-إدارة الفعاليات - تصميم الحفلات الاجتماعية - التنظيم وتجهيز مواقع الفعاليات السياحية- إعداد أماكن المؤتمرات والحفلات والمناسبات- تحديد كمية ونوعية الإمدادات الغذائية المناسبة وأسلوب تقديمها-وسائل الاتصال ومهارات العلاقة العامة- إدارة الموظفين والعاملين المساعدين المختصين- أمن المؤتمرات والفعاليات السياحية.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث- زيارات ميدانية.

مراجعه الرئيسية

- توفيق، ماهر، مبادئ إدارة الفنادق، عمّان، 1996م.

- الطائي، حميد، التسويق السياحي والفندقي، الموصل، 1991م.

-............، صناعة الضيافة، الموصل، 1992م.

- Shone, A. The Business of conferences. 2004.

- Mawson, S., The Fundamentals of Hospitality Marketing, New York, 2000.

 

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية  - 60 درجة للامتحان النهائي

 

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                             عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد 


 

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

307 سيح

اسمه

تصميم البرامج السياحية

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الخامس (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر أسس تطوير المنتجات السياحية، والخبرات والمهارات الواجب اكتسابها لنجاح عملية تصميم وتنظيم الرحلات السياحية المختلفة بكافة عناصرها ومكوناتها.

أهدافه

1-      التعرف على أسس تصميم البرامج السياحية الحديثة.

2-      دراسة أسس تطوير المنتجات السياحية.

3-      معرفة مواصفات وعناصر الرحلات السياحية الشاملة.

4-      التعرف على كيفية تنظيم البرامج وحساب تكلفتها، وتقدير مراحل تنفيذها.

مفرداته

تاريخ تنظيم الرحلات والبرامج السياحية- صنّاع الرحلات السياحية ومنظموها Tour-Operators- أسس تطوير المنتجات السياحية - أسس تصميم البرامج السياحية الحديثة- مواصفات وعناصر الرحلات السياحية الشاملة - كيفية تنظيمها- حساب تكلفتها- تقدير البرنامج الزمني لتنفيذ الرحلات السياحية-هوامش الربح- عمولات الوكلاء السياحيين Travel-Agents- تخطيط ومراقبة جودة المنتجات السياحية- مواصفات مطبوعات الدعاية للرحلات السياحية - سياحة الأفواج (أو المجموعات السياحية) - الرحلات السياحية المنظمة Packaged-Tour, Tour-Package, or Package- مكونات الرحلة الشاملة وعناصرها: النقل (وسيلة النقل الرئيسية، وسائل الانتقال الداخلية)، الإقامة، الطعام، خدمات الإرشاد السياحي- رسوم الزيارات والفعاليات- الرسوم النظامية ومقابل الخدمات المعاونة لمتعهدي الخدمات السياحية.  

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث- تدريبات ميدانية.

مراجعه الرئيسة

- الحوري، مثنى، اقتصاديات السفر والسياحة، عمان، 2000م.

- الطائي، حميد، صناعة الضيافة، الموصل، 1992م.

- عيسى، أحمد، أسس تنظيم الرحلات الحديثة ومهارات الإرشاد السياحي، الرياض، 2006م.

- كولينات، ك. و شتاينكه، أ.، جغرافية السياحة ووقت الفراغ، تعريب نسيم فارس، عمّان، 1991م.

- مقابلة، خالد، فن الدلالة السياحية، عمّان، 2000م.

- Gee, C., Makens, J. & Choy, D., The Travel Industry, New York, 1989.

- Gregory, A., The Travel Agent, New Jersey, 1993.

- Harvey, R., Site and Environmental Planning, NewYork,1987.

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية  - 60 درجة للاختبار النهائي

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

رئيس القسم                           عميد الكلية

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد               


 

 جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه

351 سيح

اسمه

بحوث الأسواق السياحية

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

السادس (الإدارة السياحية)

وصفه

يتناول المقرر طبيعة الأسواق السياحية واتجاهاتها ومتغيراتها، وآليات بحوث التسويق وعمليات تطوير المنتجات السياحية وسياسات كسب أسواق جديدة.

أهدافه

1-      التعرف على مفاهيم الأسواق السياحية ومقوماتها.

2-      التعرف على منهجية إجراء البحوث التسويقية ووسائلها.

3-      دراسة الاتجاهات الاستهلاكية في الأسواق السياحية.

4-      دراسة كيفية تطوير المنتجات السياحية وآليات اختبارها.

مفرداته

تعريف السوق وآلياته- الأسواق السياحية الرئيسية- المقومات الرئيسية للأسواق السياحية- عوامل الجذب المختلفة- دراسة فرص المبيعات- ظروف المنافسة- تحديد الأسواق المستهدفة- دراسات الاتجاهات الاستهلاكية في الأسواق السياحية- بحوث الفرص البيعية- ماهية التسويق العلمي- القياس في بحوث التسويق- أساليب جمع البيانات التسويقية-التحليل الإحصائي- البحوث الاستكشافية والتفسيرية- تحليل عوامل المشكلات التسويقية – بحوث التسويق التجريبية- اعتبارات استهلاك الخدمة المتوقعة- خطط وسياسات كسب الأسواق الجديدة- عمليات تطوير المنتج السياحي وآليات اختبارها- الترويج والدعاية- الظروف الدولية المتغيرة وأثرها في حركة السياحة العالمية- متغيرات الأسواق السياحية- سياسات التسعير والمنافسة.

طرق تدريسه

محاضرات- حلقات عمل- تقارير وأبحاث.

مراجعه الرئيسة

- معلا، ناجي، بحوث التسويق، ط 3، عمان، 2006م.

- مقابلة، خالد و السرابي، علاء، التسويق السياحي الحديث، عمان، 2001م.

- Bowie, D. & Others, Hospitality Marketing, Rome, 2004.

- Churchill, G., Basic Marketing Research, NewYork, 2002.

- Birn, R. The Effective Use of market Research. 2004.

- Mawson, S., The Fundamentals of Hospitality Market, New York, 2000.

- Brunt, p. Market Research in Travel and Tourism. 2004.

 

توزيع الدرجات

40 درجة للأعمال الفصلية  - 60 درجة للامتحان النهائي

  موافقة الكلية في الجلسة رقم 11                     بتاريخ 19/2/ 1427هـ

            رئيس القسم                                   عميد الكلية        

          أ. د. سعيد بن  فايز السعيد                أ. د. سعيد بن  فايز السعيد 


 

جامعة الملك سعود