برنامج ماجستير العلوم في العلوم البيئية

 

بدأ الاهتمام بالبيئة منذ أوائل السبعينيات من القرن الماضي. وقد تزايدت الأهمية العلمية والتطبيقية لعلوم البيئة والتخطيط البيئي بسبب تعاظم التأثير السلبي للأنشطة البشرية على عناصر البيئة الطبيعية مما أدى إلى الإخلال بتوازنها. لذا أصبح البعد البيئي من أهم المشاكل التي تواجه البشرية في عالم اليوم. فقضايا البيئة الممثلة في تلوث الماء والتربة والهواء والتي من أمثلتها ظاهرة الأمطار الحمضية والتغيرات المناخية، والملوثات الناتجة عن الاحتراق غير الكامل في وسائل النقل والمصانع، والملوثات الناجمة عن المدخلات والنشاطات الزراعية (مثل الأسمدة والمبيدات والمخلفات الحيوانية)، والمشاكل المصاحبة للمخلفات الصلبة وتدهور نوعية المياه والتربة وما عليها من تنوع حيوي كلها مجالات تحدي بيئية. ويجب على أي برنامج للبيئة أن يهدف إلى فهم وتشخيص هذه القضايا وغيرها من مشكلات بيئية وتحديد عواملها طبيعية كانت أو اصطناعية، واختيار وسائل معالجتها، والاستجابة لأخطارها والتصدي لها. كل ذلك بهدف تحسين نوعية الحياة على هذه الأرض. ومن أجل ذلك فمن المهم فهم العمليات العلمية والمبادئ الأساسية للبيئة الطبيعية.

        تعد الدراسات البيئية من الدراسات المتداخلة التي تتخطى الحدود  التقليدية للعلوم الحياتية والطبيعية والاقتصادية والهندسية بحيث تسد الفجوات بين تلك العلوم وتكون حلقة الوصل بينها. وقد بدأت عدد من الجامعات الأمريكية والأوروبية والعربية بتدريس العلوم البيئية Environmental Sciences وهذا العدد في تزايد مستمر كل عام بسبب اهتمام العلماء وصانعي القرار والأشخاص العاديين بخطورة المشكلات البيئية.

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى :

تأهيل كوادر علمية متخصصة في مجالات البيئة لتقويم المشاكل البيئية المختلفة والمساهمة في تشخيصها ومعالجتها.

الإسهام في إثراء المعرفة في العلوم البيئية البحته والتطبيقية وإتاحة الفرصة للملتحقين بالبرنامج لمتابعة المستجدات والاهتمامات العلمية في مجالات البيئة.

تأهيل باحثين علميين في مجالات العلوم البيئية تقوم بالتخطيط والتقويم البيئي.

دعم أوجه التعاون بين الجامعة والقطاعات الحكومية والخاصة في مجالات علوم البيئة وزيادة تفاعل الجامعة مع المجتمع.

 

 

1- شروط القبول

مع مراعاة ما ورد بلائحة الدراسات العليا فإن البرنامج يشترط التالي

 1- أن يكون المتقدم حاصلاً على بكالوريوس في إحدى المجالات العلمية (العلوم، أو العلوم الزراعية، أو الهندسية أو التخصصات الصحية) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها.

2- أن يجتاز المتقدم المقابلة الشخصية التي تجريها اللجنة المشرفة على البرنامج.

 2- نظام الدراسة

تكون الدراسة للحصول على الدرجة في هذا البرنامج بالمقررات الدراسية فقط (بدون رسالة) وفقاً للمادة 33 الفقرة 2 من لائحة الدراسات العليا الموحدة للجامعات السعودية. يدرس الطالب 42 وحدة دراسية موزعة على أربعة مستويات دراسية على النحو الموضح في خامساً (الخطة الدراسية).

 3- الخطة الدراسة:

وضعت الخطة الدراسية حسب النظام الفصلي الذي أقره مجلس الجامعة بجلسته الخامسة المنعقدة بتاريخ 25/6/1413هـ على أن يحدد مجلس البرنامج المقررات الدراسية الاختيارية في المستويين الثالث والرابع لطلاب كل دفعه قبل نهاية المستوى الثاني بحسب توجه الطالب على أن يراعى أن يكون هناك أعداد مناسبة من الطلاب في كل مقرر .

 المستوى الأول:

 

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

511 عمب

الأحياء البيئية

3

512 عمب

الكيمياء البيئية

3

513 عمب

قياسات وتحاليل بيئية

3

514 عمب

الأنظمة البيئية والتنوع الأحيائي

2

515 عمب

الإحصاء البيئي

2

المجموع

13

 

 

المستوى الثاني:

 

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

522 عمب

تلوث الهواء

3

523 عمب

تلوت التربة

3

524 عمب

تلوت المياه

3

525 عمب

علم السموم البيئية (1)

3

المجموع

 

12

 المستوى الثالث:

 

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

531 عمب

تطبيقات الحاسب الآلي في علوم البيئة

2

532 عمب

التقويم البيئي

2

533 عمب

اقتصاديات البيئة

2

591 عمب

ندوة

1

عمب

مقرر من القائمة ( أ )

2

عمب

مقرر من القائمة ( أ )

2

المجموع

11

 المستوى الرابع:

 

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

عمب

مقرر من القائمة ( أ  )

2

599 عمب

مشروع بحث

4

المجموع

 

6

 

 

 

 

قائمة المقررات ( أ ) :

 

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

551 عمب

الصحة والتوعية البيئية

2

553 عمب

السلامة الغذائية

2

554 عمب

علم السموم البيئية (2)

2

561 عمب

التلوث الصناعي

2

562 عمب

التلوث بالمبيدات والكيماويات الأخرى

2

563 عمب

إدارة مياه الصرف والمخلفات

2

564 عمب

النظم والسياسات البيئية

2

574 عمب

التصحر والموارد الطبيعية

2

581 عمب

الأرصاد البيئية

2

 4- وصف المقررات

 عمب ( الأحياء البيئية )   3 (2+1)

  أقسام الأحياء البيئية ، تصنيف الأحياء البيئية الدقيقة ( بكتيريا ،  فيروسات  ، طحالب ، فطريات ، نيماتودا ) ، الحشائش كأحياء بيئية مؤثرة ، دور الحيوانات في البيئة الزراعية ، تأثير العوامل البيئية على نشاط الأحياء ، أثر الأحياء على الوسط البيئي وأهميتها في حفظ التوازن البيئي.

512 عمب  (الكيمياء البيئية)  3 (2+1)

       العمليات الكيميائية في الهواء الجوي ، النظرية الأساسية لارتفاع درجة حرارة الأرض ، تركيب ومحتويات طبقات الجو ، الكيمياء الضوئية الجوية والدخان المضبب ، تشكيل ونضوب الأوزون ، المطر الحمضي وتأثيراته ، كيمياء المباه الطبيعية ، الحموضة والقاعدية ، استقرار المياه الطبيعية .

513 عمب  (قياسات وتحاليل بيئية )  3 (1+2)

       طرق أخذ العينات الغازية والسائلة والصلبة ، طرق حفظ وضمان جودة العينات . وحدات القياس والتحويلات المتعارف عليها ، أجهزة قياس ملوثات الهواء والماء والتربة والضوضاء والإشعاع ، محطات رصد الملوثات أهميتها وأهدافها وطرق توزيعها ، تقييم التحاليل المخبرية ، أمثلة على قياسات لغينات مختلفة .

514 عمب  (الأنظمة البيئية والتنوع الأحيائي ) 2 (2+0)

       مفهوم النظام البيئي ومكوناته ، أنماط الأنظمة البيئية في العالم ، مستويات التنوع الأحيائي ( النباتي ، الحيواني ، الزراعي ، الأحياء الدقيقة ) ، ارتباط الكائنات الحية بالأنظمة البيئية ، التنوع الأحيائي في الصحاري والمراعي والغابات ، التنوع الأحيائي في الأنظمة البيئية المائية .

 

515 عمب (الإحصاء البيئي )  2 (2+0)

       مقدمة للأسس العامة والأساليب والاختبارات الإحصائية ، مصادر وطرق جمع البيانات ، طرق تقدير حجم العينة في المجتمعات البيئية وأساليبها ، بعض الاختبارات المعملية ( parametric  ) وغير المعملية 0 (nonparametric) . الاختلافات المكانية ، أمثلة للمجتمعات البيئية في المملكة وأساليب المعاينة الملائمة لها .

522 عمب ( تلوث الهواء )  3 (2+1)

       مكونات الغلاف الجوي ، أنواع الملوثات العالقة والغازية والسائلة ، مصادر ملوثات الهواء في الأماكن المفتوحة والمغلقة ، استخدام أجهزة قياس ملوثات الهواء ومعايرتها ، معايرة قياس ملوثات الهواء ، تأثيرات الظروف الجوية في انتشار أو تركيز الملوثات ، تأثيرات ملوثات الهواء على الصحة وعلى الكائنات الحية .

523 عمب ( تلوث التربة )  3 (2+1)

       مكونات التربة ، خواص التربة ، مصادر وأنواع ملوثات التربة العضوية وغير العضوية ، التفاعلات الكيميائية والفيزيائية والحيوية للملوثات في التربة ، عمليات حركة الملوثات في التربة ، معالجة الترب الملوثة .

524 عمب ( تلوث المياه )  3 (2+1)

       مصادر المياه ، خواص المياه السطحية ، خواص المياه الجوفية ، مجالات استعمالات  المياه ، أنواع ملوثات المياه ومصادرها ، معايير قياس تلوث المياه ، تلوث المياه الجوفية ، تلوث مياه البحار والوديان ، الأوكسجين والمغذيات ودورها في الحياة المائية .

525 عمب ( علم السموم البيئية   1 )    3 ( 2+1)

       التعريف بعلم السموم البيئي وأهدافه ، أنواع السموم البيئية ومصادرها وآلية تأثيرها على جسم الإنسان والحيوان ، ملوثات الهواء والماء والغذاء وطريقة تنقلها بين عناصر البيئة المختلفة وطرق قياسها وحساب درجة سميتها ، طرق الوقاية والحماية منها ، تقييم درجة السمية لبعض ملوثات البيئة وطرق الكشف عن حالات التسمم البيئي .

531 عمب ( تطبيقات الحاسب الآلي في علوم البيئة )  2 (0+2)

       محاكاة بعض قضايا التلوث باستخدام الحاسب الآلي : مثل انتشار الملوثات الغازية والعوالق في الهواء ، انتشار التلوث الحراري في المسطحات المائية ، تدهور التنوع  الأحيائي ، انتشار الملوثات النفطية في المسطحات المائية ، حركة الملوثات في البحار والوديان ، حركة الملوثات في التربة والمياه الجوفية ، مراقبة التلوث في شبكات المياه ، استخدام الصور الجوية في تحديد المطاق الزراعي ومصادر المياه السطحية والجوفية .

532 عمب ( التقويم البيئي )  2 (2+0)

       مفهوم التقويم البيئي ، عناصر التقويم البيئي ، العوامل البيئية ( الماء والهواء والتربة والمخلفات الصلبة والضجيج والإشعاع وغيرها ) ، تقنيات قياس الآثار الصحية على الإنسان ، تحليل المنافع والتكاليف البيئية ، معايير الجودة البيئية ، التقييم الاقتصادي والاجتماعي للمشروعات البيئية ، طرق إعداد تقارير التقويم البيئي / القوانين الخاصة بحماية البيئة في المملكة .

533  عمب ( اقتصاديات البيئة )  2 (2+0)

       استخدام المفاهيم الاقتصادية في دراسة العلاقة بين الاقتصاد والبيئة والمشكلات البيئية ووسائل مكافحة التلوث وأثر حماية البيئة على التشغيل والنمو والأسعار ، أثر الحد من استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات على اقتصاديات إنتاج المحاصيل الزراعية ، الأثر الاقتصادي للقوانين والأنظمة البيئية . اعتبارات التكلفة – الفائدة على تقديرات الأثر البيئي .

551 عمب ( الصحة والتوعية البيئية )  2 (2+0)

       لمحة مختصرة عن الأمراض التي تنتقل إلى  الإنسان أو الحيوان بواسطة عناصر البيئة المختلفة ( الحشرات والديدان والحيوانات الأليفة ) وانعكاساتها على البيئة الجيدة ، طرق الوقاية منها ، التعريف بالطرق السليمة لاستخدام المنظفات والمبيدات الحشرية والأدوية ، الطرق العلمية لاستخدام وسائل الأعلام المختلفة لتوعية المجتمع من أخطار سموم البيئة   ( عوادم السيارات وأبخرة المصانع ومخلفات تكرير البترول ) ، وسائل إيضاح خطورتها علة الصحة العامة .

 553 عمب ( السلامة الغذائية )  2 (1+1)

       التلوث الغذائي الناتج من العمليات الغذائية ، السموم الميكروبية في الأغذية ونواتج أيضها ، العدوى والتسمم الغذائي ، التأثيرات السلبية للمواد المضافة . معايير وقوانين السلامة الغذائية .

554 عمب ( علم السموم البيئية   2  )   2 (2+0)   

       الأثر السمي لبعض الملوثات الصناعي الهامة من أصل نباتي وحيواني ، حركة الملوثات الصناعية والمبيدات خلال الأنظمة البيئية ، التقييم الكمي والنوعي لمخاطر الملوثات الصناعية والمبيدات وطرق الوقاية منها . النظم والهيئات المنظمة للتداول والاستخدام الآمن للكيماويات الصناعية .

561 عمب ( التلوث الصناعي )  2 (2+0)

       مصادر الملوثات الصناعية ( الغازية والسائلة والصلبة ) ، أسس المعالجة الكيميائية والفيزيائية للتلوث الصناعي ، تقنيات الحد من المخلفات ، تدوير المخلفات الصناعية ، نقل وتخزين الملوثات الخطرة .

562 عمب ( التلوث بالمبيدات والكيماويات الأخرى )  2 (2+0)

       أقسام الملوثات الكيماوية ، تقسيم المبيدات حسب سميتها وآلية عملها ، الخصائص الفيزيوكيميائية للملوثات وعلاقتها بالتداخل مع عناصر البيئة . تنظيم تداول واستخدام وتخزين الكيماويات وطرق التخلص من نفايتها .

563 عمب  ( إدارة مياه الصرف والمخلفات )  2 (2+0)

       خواص مياه الصرف الصحي وتجميعها ومعالجتها والاستفادة منها ، التأثيرات البيئية لمياه الصرف الصحي ، معايير إعادة استخدام  مياه الصرف الصحي المعالجة في المجالات المختلفة ، معايير صرف مياه الصرف الصحي في البحار والوديان ، خواص مياه الصرف الزراعي ، طرق صرفها والاستفادة منها ، خواص مياه الأمطار وتجميعها والاستفادة منها  ، المخلفات الصلبة والسائلة والغازية ، طرق التعامل مع المخلفات بأنواعها ( التجفيف ، والحرق ، والحفظ ، والدفن ) .

564 عمب ( النظم والسياسات البيئية )  2 (2+0)

       التشريعات والقوانين المنظمة لمقاييس الجودة لعناصر البيئة ، نظم التخلص من النفايات السامة والخطرة ، إجراءات الحجر الزراعي ، كيفية التعامل مع الأحياء الدقيقة الممرضة والخطرة ، الجهات المسئولة عن البيئة في المملكة ، أنظمة حماية البيئة في المملكة ( أنظمة الرعي ، الصيد ، الاحتطاب ، الغابات ، تلوث الهواء والماء وغيرها ... ) ، اتفاقيات حماية الأرض من التدهور .

 

 

574 عمب ( التصحر والموارد الطبيعية )  2 (2+0)

       مفهوم التصحر ، أسبابه ، مظاهره  ومؤشراته ، مراحله وأنواعه ، كيفية الحد من التصحر ، مفهوم الموارد الطبيعية ، الموارد الطبيعية المتجددة ، الموارد الطبيعية الناضبة ، أثر التصحر على الموارد الطبيعية ،، التوازن  في استغلال الموارد بما يضمن التنمية المستدامة .

581 عمب ( الأرصاد البيئية )  2 (2+0)

       مفهوم الطقس والمناخ ، أجهزة رصد المناخ ( أنواعها وقياساتها ) ، جمع ومعالجة البيانات المناخية ، علاقة عناصر المناخ بالجوانب البيئية والظواهر الطبيعية وتأثير المناخ على البيئة .

591 عمب   ( ندوة ) 1 (0+1)

       بحث نظري في أحد المجالات البيئية يجريه الطالب ويقدمه في مناقشة جماعية بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس . 

599 عمب ( مشروع بحث )  4 (0+4)

                      مشروع بحث في أحد المجالات البيئية