Colleges > الكليات العربية > كلية علوم الرياضة والنشاط البدني > الإعداد التربوي

 اسم المقرر : علم نفس النمو.

                                                 نموذج توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم : كلية التربية البدنية والرياضة / قسم الإعداد التربوي

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه :    علم نفس النمو 211ترب

 

2 –  الساعات المعتمدة: 2 ساعة معتمدة

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها :  البكالوريوس

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: وجيه بن قاسم القاسم بني صعب

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : الثاني

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) :--------------------------

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)  : --------------------------

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية : كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام.

 

ب ) الأهداف  

م

الأهداف

1.              

أولاً: أن يتعرف الطالب:

  1. مفاهيم النمو.
  2. أهمية دراسة علم نفس النمو
  3. مجال علم نفس النمو
  4. مظاهر النمو
  5. العوامل المؤثرة في النمو
  6. المبادئ العامة للنمو
  7. مطالب النمو

2.              

ثانياً: أن يستوعب الطالب مناهج دراسة النمو

  1. المنهج الوصفي
  2. المنهج التجريبي
  3. أساليب جمع البيانات في علم نفس النمو( الملاحظة ، المقابلة ، الاستباتات).

3.              

ثالثاً: أن يستوعب الطالب مراحل النمو وخصائصها والعوامل المؤثرة فيها على النسق التالي:

  1. مرحلة ما قبل الولادة

ü        أطوار الجنين في القران الكريم

ü        متطلبات النمو في هذه المرحلة

 

  1. مرحلة الرضاعة أو المهد

 

ü        خصائص مرحلة المهد

ü        متطلبات النمو في مرحلة المهد

ü        أشكال النمو في هذه المرحلة وخصائصها ومظاهر تأخر النمو فيها ( النمو الجسمي ، الفسيولوجي ، الحركي ، الحسي ،  العقلي ، اللغوي ، الانفعالي ، الاجتماعي).

ü        أمراض قد تواجه الطفل في هذه المرحلة.

ü        بعض المظاهر السلوكية في مرحلة الرضاعة.

 

  1. مرحلة الطفولة ( المبكرة ، الوسطى ، المتأخرة)

ü        خصائص النمو في كل منها.

  1. مرحلة الشيخوخة

4.              

رابعاً : أن  يتعرف الطفل السعودي من خلال  بعض الدراسات التي تناولت الطفل في البيئة السعودية.

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1- المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

أولاً: مفاهيم أساسية

 

 

  1. تعريف بالمقرر وأهدافه ومتطلباته.
  2. أهمية دراسة علم نفس النمو
  3. مجال علم نفس النمو.
  4. مفاهيم النمو والنضج.
  5. مظاهر النمو
  6. العوامل المؤثرة في النمو
  7. المبادئ العامة للنمو
  8. مطالب النمو

 

3

 

6

ثانياً: مناهج دراسة النمو

 

 

  1. المنهج الوصفي
  2. المنهج التجريبي
  3. أساليب جمع البيانات في علم نفس النمو( الملاحظة ، المقابلة ، الاستباتات).

4

8

ثالثاً: مراحل النمو وخصائصها والعوامل المؤثرة فيها ومتطلباتها على النسق التالي:

 

 

 

  1. مرحلة ما قبل الولادة

ü        أطوار الجنين في القران الكريم

ü        متطلبات النمو في هذه المرحلة

 

  1. مرحلة الرضاعة أو المهد

ü        خصائص مرحلة المهد

ü        متطلبات النمو في مرحلة المهد

ü        أشكال النمو في هذه المرحلة وخصائصها ومظاهر تأخر النمو فيها ( النمو الجسمي ، الفسيولوجي ، الحركي ، الحسي ،  العقلي ، اللغوي ، الانفعالي ، الاجتماعي).

ü        أمراض قد تواجه الطفل في هذه المرحلة.

ü        بعض المظاهر السلوكية في مرحلة الرضاعة.

  1. مرحلة الطفولة ( المبكرة ، الوسطى ، المتأخرة)

ü        خصائص النمو في كل منها.

  1. مرحلة الشيخوخة

 

6

 

12

رابعاً : بعض الدراسات التي تناولت الطفل في البيئة السعودية.

1

2

 

 

2-  مكونات المقرر( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي

المحاضرة

الدروس الخاصة

العمل أو التعلم التعاوني

أخرى

مفاهيم أساسية

6

6

 

مناهج دراسة النمو

8

8

 

مراحل النمو وخصائصها والعوامل المؤثرة فيها ومتطلباتها

12

12

 

بعض الدراسات التي تناولت الطفل في البيئة السعودية.

2

2

 

 

 

3 – دراسة ذاتية/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):  2 ساعة

 

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم : من خلال التقويم والتغذية  الراجعة والتعاون مع الطلاب والزملاء.

 

 

 

 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                  وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

   معرفة علمية : تتعلق بعلم نفس النمو من  حيث:

  المفاهيم الأساسية: تعريف بالمقرر وأهدافه ومتطلباته، أهمية دراسة علم نفس النمو، مجال علم نفس النمو، مفاهيم النمو والنضج، مظاهر النمو ، العوامل المؤثرة في النمو ، المبادئ العامة للنمو، مطالب النمو

مناهج دراسة النمو: المنهج الوصفي ، المنهج التجريبي ، أساليب جمع البيانات في علم نفس النمو( الملاحظة ، المقابلة ، الاستباتات).

مراحل النمو وخصائصها والعوامل المؤثرة فيها ومتطلباتها.

 

        مهارات : مهارات التعاون والعمل الفريقي،والتواصل البناء ،ومهارات المناقشة وتقديم العروض وكتابة ألتقارير.

      اتجاهات: الانفتاح على المعرفة ، الانفتاح على الثقافات الأخرى،المرونة الفكرية ، حب التعاون والتواصل مع الآخرين،حب الالتزام بالمواعيد وتأدية الواجب وتنظيم الوقت.

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة : المحاضرات ، المناقشة ، التعلم التعاوني، التعلم الذاتي .

        

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة: الاختبارات القصيرة ، المشاركة الصفية ، المقدرة على التواصل والتعاون ،التقارير والأبحاث، المشاركة في النشاطات.

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

مهارات: اكتساب معرفة علمية تتعلق بعلم نفس النمو ،التواصل مع مصادر المعرفة. ومهارات التعاون والعمل الفريقي، والتواصل البناء ،   ومهارات المناقشة وتقديم العروض وكتابة ألتقارير.

 

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية : المناقشة ، التعلم التعاوني، التعلم الذاتي  والمحاضرة.

           

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة : تقديم أوراق عمل وتقديم عروض بوربوينت والاختبارات.

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: التواصل ، مهارات العمل ضمن مجموعات ، المهارات الاجتماعية ، مهارات التفاعل مع الآخرين ، واكتساب الأصدقاء والمحافظة على الصداقات ، المشاركة في النشاطات، قيادة مجموعة أو قيادة فريق ، إدارة المناقشات ، إدارة فريق عمل المشروع.

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات: العمل ضمن فرق وإجراء البحوث وتقديم العروض وعمل المشاريع والتعلم التعاوني.

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية: ملاحظة الأداء خاصة عند تقديم العروض والانخراط في المناقشات وتقديم العروض والعمل ضمن الفرق.

                         

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها: التواصل وتقديم العروض والمناقشة والعمل من خلال فريق ، والاتصال بمصادر المعلومات.

 

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات: كتابة التقارير وإجراء البحوث وعمل المشاريع.

           

                       

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): *********

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:  *********

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية: ************

           

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية: ********

           

 

 

5-  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

  اختبار قصير

الثالث

20%

2

  تقرير

الرابع

10%

3

 تقديم عرض بوربوينت

السادس

10%

4

اختبار فصلي

كما هو مقرر في التقويم الدراسي

60%

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع): ساعات مكتبية 12 ساعة.

  

 

هـ ) مصادر التعلم

1-- الكتب( الكتاب) الرئيسة المطلوبة:

ü        آمال صادق وفؤاد أبو حطب(1990)، نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين، القاهرة ، مكتبة الأنجلوالمصرية.

ü        فؤاد البهي السيد (1975) : الأسس النفسية للنمو من الطفولة إلى الشيخوخة. القاهرة ، دار النهضة العربية.

ü        نائل الأخرس وتاج السر عبد الله الشيخ (  1426 هـ)،علم نفس النمو ،الرياض ، مكتبة الرشد.

 

 2- المراجع الأساسية

  1. آمال صادق وفؤاد أبو حطب(1990)، نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين، القاهرة ، مكتبة الأنجلوالمصرية.
  2. هشام محمد مخيمر(2000)، علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، الرياض: اشبيلية للنشر والتوزيع.
  3. حامد عبد السلام زهران (1986) : علم نفس النمو ط8 ، القاهرة : عالم الكتب .
  4. عادل عز الدين الاشول (1989):  علم نفس النمو، القاهرة : الانجلو المصرية.
  5. فؤاد البهي السيد (1975) : الأسس النفسية للنمو من الطفولة إلى الشيخوخة. القاهرة ، دار النهضة العربية.
  6. عبد الرحمن سيد سليمان(2004)،علم نفس النمو، الرياض ، مكتبة الرشد.
  7. نايفة قطامي ومحمد برهوم (1997)،طرق دراسة الطفل ،عمان ،دار الشروق ، ط2 .
  8. خولة أحمد يحيى (2000)، الاضطرابات السلوكية والانفعالية ، عمان ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  9. نائل الأخرس وتاج السر عبد الله الشيخ (  1426 هـ)،علم نفس النمو ،الرياض ، مكتبة الرشد.
  10. وجدان عبد العزيز الكحيمي وفادية كامل حمام وعلي أحمد سيد مصطفى(2003)الصحة النفسية للطفل والمراهق، مكتبة الرشد ، الريا ض.

 

3- الدوريات الموصى بها

 

دوريات ومجلات تربوية مقترحة لمقرر علم نفس النمو

 Journal of Curri. Studies

مجلة الوسائل التعليمية

 Teacher Edu. Journal of

مجلة  اللغة العربية

 European Journal of Edu.

مجلة : متخصصة في التربية الخاصة

 Journal of Experimental Edu.

موسوعة هل تعلم

 The Elementary School Journal

موسوعة الطفل

 Journal of Res. in Sci. Teaching

مجلة مناهج

مجلة التربية التجريبية

مجلة علوم وتكنولوجيا

 Educational Review

مجــلـة المعـلم

مجلات ودوريات تربوية بريطانية  

مجلة المعرفة

 Rev. of Edu. Oxford

مجلة المسلم الصغير

 Journal of Adolescent&Adult Literacy

انترنت العالم العربي

المكتبة التربوية

    PC Magazine    الطبعة العربية

مجلة الخليج العربي للبحوث

ينابيع المعرفة

مجلة اخبار الجامعة

الكمبيوتر في العالم العربي

مجلة الموقف الأدبي

مجلة التربية

المجلة الالكترونية

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

http://www.moudir.com/vb/forumdisplay.php?f=73

 

http://www.ksu.edu.sa/sites/Colleges/Arabic%20Colleges/CollegeOfEducation/Curriculum_and_Instruction/default.aspx

 

http://www.aoua.com/vb/showthread.php?t=23069

 

http://www.jeddahgt.com/vb/forumdisplay.php?f=12

 

http://watein.com/educe/asusm/index.1.html

 

http://forum.moalem.net/showthread.php?t=738

 

http://shahin.ahlamontada.com/montada-f7/topic-t220.htm

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:*********************

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ). قاعات محاضرات مجهزة لجلوس الطلاب وتفاعلاتهم وعروض بوربوينت ، وسبورات.

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ): قاعات محاضرات

 

2 – أجهزة الكمبيوتر: جهاز كمبوتر وجهاز  Data show

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة    *********

 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين: التغذية الراجعة من الطلاب ، استطلاع آراء لالطلاب من خلال استبانات ، الاطلاع على وصف المقررات في جامعات أخرى.

 

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم : عمليات التقويم با لملاحظة ، والاختبارات بأنواعها ، وكتابة الأبحاث والتقارير ، وتقديم العروض ، واللقاءات الفردية والجماعية مع الطلاب .

           

           

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم : استطلاع آراء الطلاب ، دراسة نتائج الطلاب الفصلية وتحليلها واستخلاص التغذية الراجعة منها.

           

 

3 – عمليات تحسين التعليم :  استخدام التقنية ، الاطلاع على نماذج تعلم جديدة وتطبيقها مثل: التعلم القائم على التحدي

CBL والتعلم الانخراطيEL، والتعلم التبادلي CL.

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى):********************

 

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- المراجعة الدورية من قبل لجنة التطوير والجودة في القسم.

- أخذ تغية راجعة من الطلاب باستخدام استبانات خاصة.

- الاطلاع على المقررات المشابهة في الجامعات الأخرى والاستفادة منها في المجال.

- الاطلاع على الأدب التربوي الحديث في المجال وتطوير محتوى المقرر في ضوء ذلك.

 - تحديث المصادر والمراجع في ضوء المستجدات في المجال .