وصف المقررات

 
 

برنامج البكالريوس

وصف المقررات الدراسية لمرحلة البكالريوس

111 جغر   المدخل إلى علم الجغرافيا ( ساعتان )

يعرف المقرر بالجغرافيا ومجالاتها وبتطور المعرفة والفكر الجغرافي ودور المسلمين في ذلك، كما يتعرض المقرر لصلة الجغرافيا بالعلوم الأخرى، ويدرس المقرر بعض المفاهيم الجغرافية الأساسية كالموقع والإقليم والتوزيع مركزا على طبيعة التساؤلات الجغرافية وأهميتها. كما يتناول المقرر دور الملاحظة والعمل الميداني وأهمية الخارطة وأساليب التحليل الإحصائي والنظريات والنماذج في البحث الجغرافي المعاصر. بعد ذلك يدرس المقرر الأرض كموطن للإنسان من حيث خصائصها الفلكية والطبيعية وأغلفتها المختلفة. ويناقش المقرر السكان والعمران والموارد الاقتصادية على مستوى العالم، ويختتم المقرر بنماذج من أنماط البيئات الجغرافية ومشكلات البيئة الطبيعية والبشرية ودور الجغرافي في حل بعض هذه المشكلات.

112 جغر  مدخل إلى علم الخرائط  ( ساعتان )

يدرس المقرر الخريطة وأهميتها وعلاقتها بعلم الجغرافيا والعلوم الأخرى، ثم يستعرض المقرر تاريخ الخرائط وتطورها مع التركيز على الخرائط الحديثة، كما يتناول المقرر دراسة الأدوات اللازمة لإنشاء الخرائط. ويتناول المقرر أسس تصنيف الخرائط والعناصر الأساسية للخريطة (كالعنوان والمفتاح ومصادر البيانات والرموز والعلامات الاصطلاحية والاتجاهات وتحديد المواقع ). ثم يناقش المقرر مقياس الرسم وتطبيقاته وفكرة عامة عن المساقط واستخداماتها، وينتهي المقرر بإعطاء مبادئ في قراءة الخريطة.  

 113 جغر الجغرافيا المناخية  ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالجغرافيا المناخية ومجالاتها التطبيقية وصلتها بالعلوم الأخرى، ويدرس طبيعة الغلاف الجوي والعناصر والعمليات المناخية الرئيسية ( الإشعاعان الشمسي والأرضي، حرارة الهواء، الضغط الجوي، الرياح، التبخر، الرطوبة الجوية، التكاثف،   التساقط ). ويدرس المقرر طرق رصد العناصر المناخية والعوامل المؤثرة في توزيعها الجغرافي، كما يتناول دراسة الكتل والجبهات الهوائية والظواهر الجوية المصاحبة ( مثل الأعاصير وأضداد الأعاصير ) مع إعطاء فكرة عن الأسس العامة للتصنيفات المناخية.

115 جغر الأقاليم الجغرافية ( ثلاث ساعات )

يتناول المقرر مفهوم الإقليم في الجغرافيا وطرق تحديده والمشكلات المرتبطة بذلك التحديد، ويدرس المقرر أنواع الأقاليم الجغرافية مثل الأقاليم البسيطة والمتجانسة والمركبة والوظيفية، كما يدرس المقرر نماذج من الأقاليم الجغرافية الكبرى مثل: الاستوائي والصحراوي وإقليم البحر المتوسط آخذا في الاعتبار أنواع الأقاليم الجغرافية.  

116 جغر الجغرافيا الحيوية ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالجغرافيا الحيوية ويدرس صلتها بالعلوم الأخرى ومجالاتها  التطبيقية، ويبحث في الأساليب والنظريات والنماذج ذات العلاقة. كما يتناول المقرر دراسة الكائنات الحية في بيئتها من حيث التوزيع والتحليل والتقويم وطبيعة العلاقات بين الكائنات الحية وبيئاتها. كما يهتم المقرر بكيفية استجابة هذه الكائنات للعوامل البيئية وأثر هذه العوامل في توزيعها وإكسابها خصائص معينة مع ابراز دور الإنسان في ذلك.

118 جغر الجغرافيا الاقتصادية ( ثلاث ساعات )  

يتناول المقرر تعريف الجغرافيا الاقتصادية ومجالاتها والنظريات ذات العلاقة بها، كما يدرس العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في النشاط الاقتصادي. ويدرس المقرر الموارد الاقتصادية وأنماط توزيعها وطرق استثمارها. ويهتم بتصنيف الأنشطة الاقتصادية المتمثلة في الصيد والرعي والزراعة والتعدين والتجارة والصناعة والخدمات.

222 جغر   الخرائط الطبوغرافية  والكنتورية ( ساعتان )

يعرف المقرر بالخريطة الطبوغرافية وأهميتها في الدراسات الجغرافية، كما يدرس نظم الإحداثيات وتعيين المواقع والترقيم العالمي للخرائط ومقاييس الرسم والرموز والعلامات والألوان الاصطلاحية المستخدمة فيها. ثم يتناول المقرر دراسة الخريطة الكنتورية من حيث تعريفها وأهميتها وأساليب إنشائها وتفسيرها. كما يدرس طرق إنشاء القطاعات التضاريسية والبيانية المساحية وخرائط تحليل سطح الأرض من الخريطة الكنتورية. وينتهي المقرر بدراسة الاستخدامات التطبيقية للخرائط الطبوغرافية والكنتورية.

224 جغر  طرق البحث الجغرافي  ( ثلاث ساعات )         

يتناول المقرر المفاهيم والأسس المنهجية والتعريف اللغوي والإجرائي للمنهج العلمي وقواعد بنائه وإشكالية تطبيقه وعلاقته بالأساليب البحثية. كما يبحث في المسارات المنهجية كالاستقراء والاستدلال والاسترداد مع إعطاء نماذج تطبيقية لاستخدامات هذه المسارات من الدبيات الجغرافية. ويركز المقرر على عمليات البحث الجغرافي التي تشمل: الملاحظة وتحديد المشكلة وصياغة التساؤلات والفرضيات وطرق اختيار العينة وجمع البيانات من أوعية المعلومات المتعددة، بما في ذلك طرق البحث الجغرافي الحقلية والمعملية والتحليلية، مع تبيان كيفية توظيف هذه الطرق وإعطاء أمثلة منها. ويتم التدريب في المقرر على بعض الإجراءات المنهجية مثل صياغة الاستبانة وتبويبها وتجربتها وتحليلها وتقويمها، إضافة إلى التدريب على طرق مراقبة الظاهرات الجغرافية ورصدها والإلمام بنظم معالجة معلوماتها ومحاكاتها حقليا أو معمليا أو تحليليا. ويختتم المقرر ببحث تطبيقي يجريه الطلاب بشكل انفرادي أو جماعي.

226  جغر  جغرافية المملكة العربية السعودية ( ساعتان )

يدرس المقرر موقع المملكة العربية السعودية وأهميته الاستراتيجية والاقتصادية، كما يدرس المقرر الجغرافيا الطبيعية للمملكة متضمنة التركيب الجيولوجي ومظاهر السطح والمناخ والتربة والمياه والنبات، كما يدرس المقرر الجغرافيا البشرية للمملكة متضمنة الخصائص الديموغرافية للسكان والعمران والموارد الاقتصادية وينتهي المقرر بدراسة بعض الأقاليم الجغرافية في المملكة ,

227 جغر جغرافية أشكال سطح الأرض ( ساعتان )

يعرف المقرر بالجيومورفولوجيا وبمفاهيمها ويدرس صلتها بالعلوم الأخرى وأساليب البحث فيها ومدارسها الفكرية ومجالاتها والنظريات ذات العلاقة. كما يدرس المقرر أثر ليثولوجية الصخر ونظام بنيته في تشكيل مظاهر السطح. كما يدرس المقرر العمليات الداخلية السريعة والبطيئة وأهم الظاهرات الناجمة عنها كالزلازل والبراكين والالتواءات والانكسارات والسلاسل الجبلية، كما يتناول المقرر العمليات الخارجية البيئية والسريعة  والتعرية وظواهرهما المختلفة، ويختتم المقرر بدراسة نماذج في جيومورفولوجية الأحواض النهرية والسواحل والرمال وأراضي الكارست.

228 جغر    خرائط التوزيعات البشرية ( ساعتان )

يعرف المقرر بخرائط التوزيعات البشرية وأهميتها والأساليب المستخدمة في إعداد البيانات والإحصاءات لتمثيلها في هذه الخرائط ويدرس المقرر أنواع الرموز النوعية والكمية الخاصة بخرائط التوزيعات البشرية، ويعالج المقرر أساليب إنشاء خرائط التوزيعات التي تستخدم رموز الموضع الكمي (مثل: النقاط والأعمدة البيانية والدوائر والمثلثات والمربعات والكميات والكرات) والتي تستخدم رموز الخط الكمي (مثل: الخطوط الانسيابية، خطوط التساوي) وكذلك التي تستخدم رموز المساحة الكمية (مثل: خرائط الكروبليت والخرائط الديمترية) كما يتناول المقرر طرق إنشاء خرائط البعد الثالث والكارتوجرام المتصل والمنفصل. وينتهي المقرر بدراسة الاستخدامات التطبيقية لخرائط التوزيعات البشرية.  

230جغر جغرافية الوطن العربي  ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر موقع الوطن العربي وأهميته الاستراتيجية والاقتصادية، كما يدرس المقرر الجغرافيا الطبيعية للوطن العربي متضمنة التركيب الجيولوجي ومظاهر السطح والمناخ والتربة والمياه والنبات، كما يدرس المقرر الجغرافيا البشرية للوطن العربي متضمنة الخصائص الديموغرافية والاقتصادية للسكان والعمران والموارد الاقتصادية، وينتهي المقرر بدراسة إقليمية لبعض الوحدات السياسية من الوطن العربي (عدا المملكة العربية السعودية) مع دراسة نماذج بعض المشكلات البيئية والاقتصادية.

302 جغر مبادئ الأساليب الإحصائية في الجغرافيا ( ثلاث ساعات )

يبدأ المقرر بمقدمة في الأساليب الإحصائية التي تشمل الإحصاء الوصفي والاستدلالي وبعض مجالات تطبيقاتها الجغرافية، ويدرس المقرر طرق اختيار العينات وأنواع البيانات والمعلومات الجغرافية وأساليب جدولتها وتمثيلها بيانيا بما في ذلك   البيانات الفئوية وغير الفئوية. ويتناول المقرر وصف البيانات الجغرافية باستخدام مقاييس النزعة المركزية والتشتت والالتواء والتفلطح. كما يتناول المقرر الفرضيات الإحصائية بما في ذلك مفهومها وأنواعها وصياغتها وخطوات فحصها، ويتم التدريب في المقرر على المقارنات الإحصائية بين المتغيرات باستخدام (ف) و (ت) و (ز) ويدرس المقرر العلاقات الإحصائية البسيطة مثل معامل بيرسون وسبيرمان وخط الانحدار البسيط ومربع كاي والتباين الأحادي. ويشتمل المقرر على تمارين تطبيقية للأساليب التي درست.

303 جغر مبادئ الاستشعار من بعد في الجغرافيا  ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالاستشعار من بعد وأهميته وعلاقته ببعض المفاهيم الجغرافية، ثم يدرس الأسس الكهرومغناطيسية وأنواعها ومفهوم انعكاسها على الأرض حسب طول الموجة وطبيعة الأرض. كما يتعرض لطرق تسجيل الأشعة المنعكسة وأجهزة المسح الإشعاعي ومقارنتها بأجهزة التصوير الفوتوغرافي، مع دراسة بعض أساليب الاستشعار من بعد كالمسح الحراري والمتعدد الأطياف. ويتطرق المقرر بعد ذلك إلى تفسير الأشعة تقليديا (بالمرئيات) ورقميا (بواسطة الحاسب) وتصنيف الأعداد الرقمية للشرائح الطيفية (المجالات) بغية تمييز الظاهرات الجغرافية في هذه المرئيات. كما يتناول المقرر التصوير الجوي بشكل عام وأنواع الصور الجوية ومقاييسها وتفسيرها بشكل خاص. ويشمل المقرر مجموعة من التمارين ذات العلاقة بالموضوعات المدروسة.

304 جغر جغرافية المياه ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بجغرافية المياه وميادينها وصلتها بالعلوم الأخرى وأهم مفاهيمها ونظرياتها، ويدرس الدورة المائية وموارد المياه المتنوعة. كما يهتم بدراسة الميزان المائي في بيئات متنوعة. ثم يتناول طرق استغلال المياه في المجالات المختلفة، وطرق المحافظة على المياه وصيانتها وإعادة استخدامها وتنميتها.

306 جغر جغرافية البحار والمحيطات ( ثلاث ساعات )

يتناول المقرر نشأة البحار والمحيطات وتوزيعها الجغرافي والخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياهها، ويعالج المقرر الظاهرات التضاريسية الساحلية والأرصفة القارية والمنحدرات وقيعان المحيطات، كما يدرس المقرر حركة مياه البحار كالأمواج والمد والجزر والتيارات البحرية والحركات الرأسية، ويشمل المقرر دراسة النواحي الحيوية والموارد الطبيعية للبحار والمحيطات ويناقش أنماط استثمارها.

308 جغر جغرافية العمران ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بجغرافية العمران ومفاهيمها ونظرياتها. ويدرس المقرر العلاقات الريفية الحضرية، ويتناول بعض المشكلات العمرانية الريفية والحضرية في العالم بشكل عام وفي الدول النامية بشكل خاص. ويستعرض المقرر بعض الأساليب التخطيطية المستخدمة والممكنة لمعالجة هذه المشكلات.

311 جغر جغرافية العالم الإسلامي  ( ساعتان )

يدرس المقرر موقع العالم الإسلامي وأهميته الاستراتيجية والاقتصادية، كما يدرس الجغرافيا  الطبيعية للعالم الإسلامي بما في ذلك التركيب الجيولوجي ومظاهر السطح والمناخ والتربة والمياه والنبات ويدرس المقرر كذلك الجغرافيا البشرية للعالم الإسلامي بما في ذلك السكان والعمران والموارد الاقتصادية. وينتهي المقرر بدراسة إقليمية لبعض الوحدات السياسية من العالم الإسلامي (عدا الوطن العربي) مع دراسة نماذج من بعض المشكلات السياسية والبيئية.

315 جغر طرق كمية متقدمة في الجغرافيا               ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر أسالبي معامل الاقتران والتوافق والارتباط الجزئي والانحدار المتعدد والتحليل العاملي وتطبيقاتها، كما يدرس أساسيات نظرية الاحتمالات الاحصائية ونماذج من تطبيقاتها الجغرافية. ثم يدرس بعضا من أساليب التحليل المكاني مثل منحنى لورنز ودارة التناقص المسافي وأسلوب الجار الأقرب وأسلوب تحليل المربعات. ويشتمل المقرر على تمارين تطبيقية في أساليب التحليل الإحصائي والمكاني التي تمت دراستها.

317 جغر تطبيقات الاستشعار من بعد في الجغرافيا ( ثلاث ساعات )

يبدأ المقرر بمراجعة عامة لما درسه الطالب في مقرر مبادئ الاستشعار من بعد، ثم يدرس أسس تصنيف استعمالات الأراضي (مثل: التصنيف الموحد والتصنيف الأيكولوجي وتصنيف بعض هيئات المساحة الجيولوجية العالمية ). ويتضمن المقرر التطبيقات العملية للاستشعار من بعد في مجالات معينة كالزراعة والرعي والموارد المائية والصناعية والتخطيط الإقليمي والتلوث البيئي ومسح الموارد والحياة البرية. وينتهي المقرر بالتدرب على إنشاء نظام معلومات جغرافية في هذه المجالات.  

318 جغر جغرافية السكان  ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالمفاهيم والأسس والمعايير السكانية من المنظور الجغرافي. ويتناول المقرر تحليل الاختلافات المكانية للمتغيرات السكانية من حيث توزيع وكثافة السكان وتركيباتهم وعناصر النمو. كذلك يتناول المقرر المتغيرات الديمغرافية كمعدلات المواليد والوفيات من حيث أهميتها والعوامل المؤثرة فيها. كما يدرس المقرر الهجرة من حيث أنماطها وأثرها في النمو السكاني والآثار المترتبة عليها، بالإضافة إلى دراسة بعض النظريات السكانية والتعرف على الاختلافات في السياسات السكانية لبعض الدول الصناعية والنامية.

320 جغر نظم المعلومات الجغرافية ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بنظم المعلومات الجغرافية وأساسياتها ومكوناتها وتطورها التاريخي، ويدرس كيفية تصميم قاعدة معلومات جغرافية وكيفية إنتاج وقراءة الملفات المعلوماتية ونظم إدخال البيانات وخزنها: النظام الاتجاهي ونماذجه (غير المنتظم والطبولوجي والعاكس والسلاسل الرمزية) والنظام الموازايكي ونماذجه ( شبكة الإحداثيات والمتداخل وغير المنتظم وخط المسح وخطوط بينو). كما يدرس المقرر معالجة البيانات وإنشاء قاعدتها وكيفية استرجاعها بطريقة البناء الذاتي أو الاستعارة الخارجية وذلك على أقراص أو شرائط ممغنطة أو على شكل خرائط. وينتهي المقرر بتطبيقات تختص بأساليب تخطيط مشروع في نظم المعلومات ومراحل تنفيذه مثل مراجعة خرائط المدن ومخططاتها وتحديثها و إنشائها وخرائط استخدام الأرض وربطها بقاعدة معلومات جغرافية.

325 جغر الجغرافيا السياسية ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالجغرافيا السياسة وتطورها ومفاهيمها النظرية، ويدرس المقرر نشأة الدولة باعتبارها وحدة سياسية وتطورها وعلاقاتها الخارجية مع التركيز على المقومات الجغرافية المؤثرة في ذلك، ويهتم المقرر بالتكتلات السياسية في العالم ودراسة العوامل الجغرافية المؤثرة فيها، وينتهي المقرر بدراسة نماذج المشكلات السياسية في العالم.

410 جغر النظم البيئية ( ثلاث ساعات )

يتناول المقرر تعريف النظام من حيث المفهوم والبيئة ودرجة الترابط بينه وبين غيره من الأنظمة، كما يناقش أنواع النظم المفتوحة والمغلقة والنظريات والنماذج ذات العلاقة. ويتعرض المقرر بعد ذلك إلى طرق تحليل الأنظمة وأساليب محاكاتها مستخدماً النظريات والنماذج. كما يتناول المقرر الأغلفة المكونة للنظام البيئي ناظرا في مدى تفاعلها معاً وتطبيق ذلك على النظم البيئية الجيومورفولوجية والمناخية والحيوية مع التركيز في هذا التطبيق على النظم البيئية الصحراوية. ويدرس المقرر أثر الإنسان في النظام البيئي الطبيعي آخذا في الاعتبار النظم البيئية الناجمة عن نشاط الإنسان. وينتهي المقرر بدراسة حالة لنظام بيئي مختار.

 412 جغر   الموارد المائية في البيئة الجافة ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر الموارد المائية في البيئة الجافة وبخاصة الجوفية منها، كما يدرس الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمياه وأنماط توزيعها المكاني، ويتناول كذلك طرق توزيع المياه وأنماط استهلاكها والسياسات المتبعة للمحافظة على المياه وتنميتها. وينتهي المقرر بدراسة نماذج للموارد المائية في المملكة العربية السعودية.

413 جغر    جغرافية التربة ( ثلاث ساعات )

يدرس الطالب عمليات تكوين التربة وتطور قطاعاتها وتأثير كل من المواد الأصلية والتضاريس والنبات والكائنات الدقيقة والمناخ في سرعة تكوين التربة وتطورها. ويستعرض المقرر بعد ذلك كيفية وصف قطاع التربة في الحقل والقيام ببعض القياسات والاختبارات المعملية للتعرف على خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية والمعدنية. ثم يتناول المقرر طرق تصنيف الترب والتوزيع الجغرافي لأنواعها في العالم وطرق تمثيلها بيانيا وخرائطيا وينتهي المقرر بدراسة التربة باعتبارها مورداً طبيعياً ويناقش طرق الحفاظ عليها.

414 جغر    جغرافية الحياة الفطرية في البيئة الجافة ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر التوزيع المكاني للنبات والحيوان وتصنيفاتها في البيئة الجافة، ويتناول العوامل الجغرافية المؤثرة في النمو والتوزيع وأنماط التغير للحياة الفطرية في هذه البيئة ويدرس المقرر الخصائص المكانية لمواطن النبات الطبيعي والحيوانات الفطرية مركزاً في ذلك على السياسات ذات العلاقة والطرق المتبعة للحفاظ على الحياة الفطرية وتنميتها في هذه البيئة. وينتهي المقرر بدراسة نماذج مختارة للحياة الفطرية من المناطق الجافة في العالم بشكل عام ومن المملكة العربية السعودية بشكل خاص.

415 جغر المناخ التطبيقي ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالمناخ التطبيقي وبمفاهيمه ويدرس مجالاته والنظريات والنماذج ذات العلاقة به، كما يدرس المقرر أثر العناصر المناخية على مقومات البيئة الطبيعية من مياه وتربة ونبات مركزاً على اختلافاتها المكانية، كما يتناول المقرر أثر هذه العناصر على الأنشطة البشرية من زراعة وتجارة وصناعة ونقل ومظاهر عمرانية مبرزاً أنماطها المكانية، وينتهي المقرر بدراسة نماذج من العالم في مجال المناخ التطبيقي.

416 جغر الجيومورفولوجيا البيئية ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالجيومورفولوجيا البيئية وميادينها ويدرس صلتها بالعلوم الأخرى، ويبرز أثر التغيرات البيئية الكبرى في الظاهرات الجيومورفولوجية. ويعالج المقرر أنماطا من الظاهرات الجيومورفولوجية في البيئات الطبيعية المتنوعة مع التركيز على إبراز تأثير الضوابط البيئية في هذه الظاهرات. كما يدرس المقرر النظريات والنماذج والطرق المتبعة في تفسير الظواهر الجيومورفولوجية في بيئاتها المختلفة مع أمثلة من بيئات جيومورفولوجية مختارة، وبخاصة بيئة المملكة العربية السعودية. ويهتم المقرر بمؤشرات التغير البيئية وقياساته وعلاقته بالمتوازن الجيومورفولوجي ودور الإنسان في هذا التغير.  

417 جغر الجغرافيا الطبية ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالجغرافيا الطبية ويدرس صلتها بالعلوم الأخرى ومجالاتها التطبيقية والأساليب والنظريات ذات العلاقة ويدرس المقرر العوامل البيئية وآثارها في انتشار الأمراض والأوبئة، كما يدرس المقرر أثر الغذاء في الصحة وأهمية الصحة الوقائية ونتائج الإصابة بالأمراض وآثراها السلبية، ويعطي المقرر بعض الأمثلة للمجهودات التي تبذل محليا وإقليمياً وعالمياً لاستئصال الأمراض والقضاء عليها، وننهي المقرر بدراسة توزيع الأمراض في العالم مع الاهتمام بدراسة بعض الأمراض السائدة في المملكة العربية السعودية.

418 جغر مشكلات بيئية ( ثلاث ساعات )

يناقش المقرر بعضاً من المشكلات البيئية في ضوء نظرة وظيفية منظومية، كما يدرس النماذج والأساليب ذات العلاقة بالمشكلات البيئية مثل التلوث البيئي، واستنزاف الموارد الطبيعية، من مياه وتربة ونبات ومعادن وطاقة، كما يدرس المقرر المشكلات الناجمة عن زحف الرمال وتآكل الشواطئ  والأسر النهري وهجرة المجاري النهرية. ويتناول المقرر الضوابط التي تحد من حدوث المشكلات البيئية وتفاقمها. وينتهي المقرر بدراسة مشكلة بيئية مختارة من البيئة المحلية.

420 جغر السكان والتنمية ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر البيئة الاقتصادية والاجتماعية للسكان وأنماطها المكانية، كما يتناول دراسة العلاقة بين المتغيرات الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية (مثل النمو السكاني وحجم السكان وتوزيعهم والهجرة الداخلية والتركيبات والمستوى التعليمي والحالة الزواجية ومستوى الدخل) وتأثير ذلك في التنمية وتباين أنماطها المكانية. وينتهي المقرر بدراسة نماذج مختارة لتوضيح العلاقة بين السكان والتنمية.

421 جغر السكان في الدول النامية ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر المفاهيم والأطر النظرية ذات العلاقة، ويعرف بأوضاع السكان في الدول النامية وخصائصهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية مع الاهتمام بربط أحجام السكان ونموهم بالموارد الاقتصادية. ويتناول المقرر بعض المشكلات في مجالات التنمية والتخطيط السكاني، وينتهي المقرر بدراسة نماذج لدول نامية متباينة في أحجام سكانها.

425 جغر    التحليل السكاني ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر المفاهيم والمقاييس المستخدمة في التحليل الإحصائي في جغرافية السكان، كما يدرس طرق جمع البيانات السكانية والأخطاء الشائعة فيها وبعض الطرق المستخدمة للكشف عنها. وكذلك يدرس المقاييس السكانية المعتمدة على بيانات التعداد السكانية والمقاييس المستخدمة في دراسة المواليد والوفيات والهجرة وجداول الحياة وطرق التمثيل البياني للتركيبات السكانية المختلفة.

426 جغر جغرافية المدن ( ثلاث ساعات )

يتناول المقرر دراسة المدن من حيث مواقعها وتوزيعها وأحجامها ووظائفها مع الاهتمام بالتركيبات العمرانية والسكانية والاجتماعية والاقتصادية والعلاقات التفاعلية بين المدينة والظهير. ويتم الربط، عند تناول جميع هذه الموضوعات، بين الأطر النظرية وواقع المدن العصرية. وينتهي المقرر بدراسة بعض المشكلات التي تواجه المدن الكبرى في العالم.

 427 جغر جغرافية العمران الريفي ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر أنماط الاستقرار البشري الريفي من حيث المفهوم والنشأة والتطور والتوزيع وأنواع المجتمعات الريفية ومقوماتها وأنواع السكن الريفي. كما يهتم المقرر ببعض النظريات الأساسية في دراسة الريف وتحركات سكانه ونماذج من الحياة الريفية وأثرها في التركيب العمراني الريفي في الدول الصناعية والنامية.

428 جغر    الهجرة والسلوك المكاني ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر مفاهيم الهجرة ونظرياتها والانتقال السكني ومصادر معلومات الهجرة والحراك السكاني، كما يدرس السلوك المكاني وعمليات صنع قرارات الانتقال واختيار مكان المقصد. كما يتعرض المقرر للعوامل المؤثرة في الهجرة وآثارها ونتائجها على مكاني الأصل والمقصد مع التركيز على علاقة الهجرة بالتخطيط والتنمية والتعريف ببعض النماذج المستخدمة في دراسات الهجرة والانتقال السكني.

429 جغر جغرافية التخطيط الحضري ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر الأهداف والأسس النظرية لاتجاهات التخطيط الحضري، ويركز بصورة خاصة على إبراز الأبعاد المكانية في العملية التخطيطية بما في ذلك مراحل صياغة الخطط وأساليب تنفيذها وتقويمها. ويستعرض المقرر نماذج من التخطيط الحضري القائم في العالم لا سيما تجارب التخطيط في بعض الدول العربية وبخاصة المملكة العربية السعودية.

430 جغر جغرافية الموارد الاقتصادية ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالمفاهيم المرتبطة بدراسة الموارد الاقتصادية وأنواعها وخصائصها وتوزيعاتها، ويدرس الموارد الطبيعية (الأراضي والموارد المائية والنباتية والحيوانية والسمكية والمعادن والطاقة) والموارد البشرية(السكان والطلب على الموارد والقوى العاملة ورأس المال والتقنية والنقل والمواصلات والتسويق). ويكون التركيز في دراسة هذه الموارد على أنماط توزيعها وكيفية استثمارها وتنميتها وصيانتها والسياسات المتبعة في مجال الموارد. وينتهي المقرر بدراسة تطبيقية لبعض الموارد الاقتصادية من مناطق العالم.

433 جغر جغرافية الزراعة ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالجغرافيا الزراعية وبمفاهيمها ومجالاتها والنظريات ذات العلاقة بها، ويدرس الظروف الطبيعية (أشكال سطح الأرض والمناخ وموارد المياه والتربة) والعوامل البشرية (الأيدي العاملة ورأس المال والنقل والمواصلات والتسويق والسياسات الزراعية) المؤثرة في الإنتاج الزراعي. وينتهي المقرر بدراسة بعض الأنماط الزراعية وطرق وأساليب تنمية الإنتاج الزراعي في العالم.

434 جغر جغرافية التنمية الريفية ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالمفاهيم النظرية للتنمية الريفية وأسس تحديد المناطق الريفية، ثم يدرس استراتيجيات التنمية الريفية وأهدافها بأبعادها المكانية والاجتماعية والاقتصادية. وينتهي المقرر بدراسة نماذج من التنمية الريفية في بعض مناطق العالم مع إبراز أثر الخصائص الإقليمية على هذه التنمية.

435 جغر جغرافية الصناعة ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالجغرافيا الصناعية وبمفاهيمها ومجالاتها والنظريات ذات العلاقة بها، ثم يدرس المقرر أنواع الصناعات وخصائصها وبنيتها وعوامل توطنها، كما يدرس المقرر السياسيات المؤثرة في القطاع الصناعي والتنمية الصناعية، وينتهي المقرر بدراسة نماذج للأقاليم بالمناطق الصناعية في العالم مع إبراز أثرها على البيئة.

436 جغر جغرافية النقل والتسويق ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بجغرافية النقل والتسويق وبمفاهيمها ومجالاتها والنظريات ذات العلاقة بها، ويدرس المقرر أنواع النقل وعلاقاته بالتسويق، ويتناول المقرر تكلفة النقل والعناصر المؤثرة فيها كالمسافة والزمن والوزن والحجم ونوع المواد المنقولة، كما يدرس المقرر أنواع شبكات النقل وعناصرها وكثافة الحركة عليها، وينتهي المقرر بدراسة نماذج من النقل وعناصرها وكثافة الحركة عليها، ودراسة نماذج من النقل والتسويق في المملكة العربية السعودية.

437 جغر    جغرافية التنمية الحضرية ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر المفاهيم النظرية للتنمية الحضرية وأسس تحديد المناطق الحضرية. ثم يدرس استراتيجيات التنمية الحضرية وأهدافها بأبعادها المكانية والاجتماعية والاقتصادية. وينتهي المقرر بدراسة نماذج من التنمية الحضرية في بعض مناطق العالم مع إبراز أثر الخصائص الإقليمية على هذه التنمية.

439 جغر جغرافية التخطيط الإقليمي ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر مفهوم الإقليم والكيفية التي يتم بها تحديده لأغراض التنمية، ويتناول المقرر نظريات وأسس واستراتيجيات وأنماط التخطيط الإقليمي مع التركيز على العوامل الجغرافية المؤثرة في التخطيط الإقليمي، ويبرز المقرر العلاقة بين أنواع التخطيط الإقليمي في ضوء المراحل التي تمر بها خطط التنمية الإقليمية، وينتهي المقرر بدراسة نماذج التخطيط الإقليمي في العالم مع التركيز على خطط التنمية الإقليمية في المملكة العربية السعودية  

  440 جغر نظم المعلومات الخرائطية ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر نظم المعلومات الخرائطية وعلاقتها بنظم المعلومات الجغرافية، ويتناول أساسيات الخريطة الرقمية في نظم المعلومات الخرائطية: العقدة node والعنصر الخطي segment والخلية cell كما يتناول المقرر أجهزة رسم الخرائط بالحاسب الآلي (أجهزة الإدخال الرقمي والراسمات الرقمية وأجهزة استشعار الصور الرقمية). كما يتم التدريب في المقرر على استخدام بعض برامج رسم الخرائط في مجالات ( CAD و CAC و AMS ) وينتهي المقرر بدراسة طرق إدخال المعلومات والبيانات المكانية والنوعية وطرق تنظيفها وتعديلها وتصحيحها وتنقيحها ومراجعتها وتخزينها وعرضها في صور رقمية وبيانية وإعداد قواعد معلومات خرائطية رقمية لتكون خرائط أساس رقمية.

445 جغر المساحة المستوية والطبوغرافية ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بعلم المساحة وأقسامه وأهميته وعلاقته بكل من علم الجغرافيا وعلم الخرائط. ويدرس طرق قياس الأطوال والمسافات والزوايا و الأجهزة والأدوات المستخدمة في ذلك. كما يدرس الطرق العامة للرفع في المساحة المستوية ( المساحة بالأطوال والمساحة بالبوصلة المنشورة و المساحة باللوحة المستوية). ثم يدرس المقرر طرق تعيين المناسيب وإجراء الميزانيات بأنواعها والأجهزة المستخدمة في ذلك. كما يتناول المقرر طرق الرفع في المساحة الطبوغرافية باستخدم جهاز التيودوليت.

446 جغر تحليل الخرائط ( ثلاث ساعات )

يدرس المقرر تحليل الخرائط ومستويات قراءة الخريطة الطبوغرافية والطرق المختلفة لقياس المعلومات والبيانات منها واستخراجها على المستويين المعملي والميداني. ويدرس المقرر طرق تحليل البيانات الخاصة بالشبكات كشبكات الطرق وشبكات التصريف المائي. ويبرز المقرر دور الخريطة وأهميتها في التخطيط العمراني الإقليمي وبرامج التنمية.

447 جغر خرائط الطقس والمناخ ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بخريطتي الطقس والمناخ وأهميتهما. ويدرس طريق إعداد خريطة الطقس واستخدام الرموز والشفرة العالمية في تمثيل الأحوال الجوية بمحطة الرصد. ثم يدرس الأساليب المستخدمة في إعداد البيانات والإحصاءات الأولية لتمثيلها في خرائط المناخ. كما يتناول المقرر كيفية إعداد خريطة المناخ باستخدام الوسائل الكارتوجرافية كخطوط تساوي الحرارة والضغط والمطر، وتمثيل العناصر المناخية بواسطة التمثيل البياني للعناصر المناخية كالمنحنيات والأشكال البيانية.

448 جغر الخرائط الجيولوجية  ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بالخريطة الجيولوجية وأهميتها في الدراسات الجغرافية. ثم يدرس الألوان والتظليلات الاصطلاحية والعلامات والرموز المستخدمة في الخرائط الجيولوجية مع التطبيق على خرائط المملكة الجيولوجية ذات المقاييس المختلفة. ويدرس المقرر طرق تمثيل أشكال الصخور النارية والطبقات الأفقية والمائلة والرأسية للصخور الرسوبية على الخريطة الجيولوجية. ثم يدرس المقرر طرق تمثيل الالتواءات والانكسارات وسطوح عدم التوافق. وينتهي المقرر بالتدريب على إنشاء القطاعات الجيولوجية وعلى قراءة الخريطة الجيولوجية وتفسيرها.

449 جغر خرائط الحاسب الآلي ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بخرائط الحاسب الآلي، ثم يدرس الأدوات والأجهزة المستخدمة والبرامج اللازمة لإنشاء هذا النوع من الخرائط. كما يدرس المقرر إنشاء خريطة الأساس على نظام راستر Raster وعلى النظام الاتجاهي Vector وكيفية حفظها واسترجاعها وتصحيحها. ويتناول المقرر مصادر المعلومات وكيفية إدخالها وربطها بخريطة الأساس. كما يدرس المقرر طرق إخراج المعلومات الجغرافية من خريطة الأساس واختيار المقياس والمسقط المناسبين. وينتهي المقرر بتطبيق بعض الملفات لإخراج خرائط متنوعة.

455 جغر المدينة العربية والإسلامية ( ثلاث ساعات )

يستعرض المقرر مراكز الاستيطان الحضري الأولى في وادي النيل وأرض الرافدين، ويدرس التطورات في النمو الحضري في الدول العربية والإسلامية في إطار التطورات الحضرية العالمية مكانيا وسكانيا، ويدرس المقرر الأنماط الحضرية في الدول العربية والإسلامية والتركيبات الداخلية للمدن والعوامل المؤثرة في بنيانها الداخلي، مع الاهتمام بمشكلات المدن والخطط الموجهة لحلها وذلك بدراسة نماذج مختارة. وينتهي المقرر برؤية مستقبلية للتحضر في هذه المدن.

456 جغر جغرافية السياحة والترويح ( ثلاث ساعات )

يعرف المقرر بجغرافية السياحة والترويح ومفاهيمها والنظريات ذات العلاقة بها، كما يدرس المقومات الجغرافية المؤثرة في الإمكانات السياحية والترويحية ودور الجغرافي في عملية التخطيط والتنمية السياحية والترويحية ضمن المستويات والأبعاد الجغرافية. ويناقش المقرر الأنماط السلوكية في السياحة والترويح والعوامل الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة فيها. كما يتناول المقرر دور سياسات القطاعين العام والخاص في التنمية السياحية والترويحية.

457 جغر تطبيقات نظام التحديد المكاني ( ثلاث ساعات )

يبدأ المقرر بتعريف نظام التحديد المكاني (GPS) وأسسه الأولية وأجهزته وكيفية العمل بها واتصالها بالأقمار الصناعية. ويدرس المقرر طرق تحيد الإحداثيات على الكرة السماوية. وتحديد الإحداثيات الجغرافية على سطح الأرض. كما يتم التعرف على طرق إنشاء الشبكة الجيوديسية وكيفية توسيعها وربطها بالنقاط الجيوديسية الوطنية، ويدرس المقرر كذلك تطبيقات النظام في العمل الملاحي كتحديد الطرق الملاحية وتخزينها وضبطها وتحديثها، وإنشاء الخرائط بواسطة أجهزة المدخلات الرقمية والحاسبات الآلية. وينتهي المقرر  بالتدريب على تحليل المعلومات بواسطة البرامج ذات العلاقة.

458 جغر تصميم الخرائط وتنفيذها ( ثلاث ساعات )

يتم التدريب في هذا المقرر على كيفية جمع المعلومات وإعدادها لتصميم الخريطة النهائية وإنشائها وذلك بتطبيق قواعد البناء الخرائطي وباستخدام المسقط والمقياس المناسبين وطرق الكتابة الملائمة وآلات التصوير الخاصة بالخرائط. ويعرف المقرر بأجزاء آلة التصوير وكيفية تشغيلها و أنواع الأفلام والأوراق المستخدمة في الطباعة وأسلوب التصوير وعمليات التحميض وأسسه وكيفية إعداده. ويناقش المقرر كيفية القيام بعمليات الطباعة لتنفيذ الخريطة النهائية وإخراجها.

491 جغر تدريب ميداني ( ثلاث ساعات )

يدرب الطلاب بشكل جماعي أو انفرادي بإشراف أستاذ المقرر على صياغة مقترح لمشروع بحثي (خطة عمل) ضمن اهتمامات الطلاب الدراسية والبحثية وضمن اهتمامات المسار الذي يدرسونه. ويشمل التدريب تحديد المشكلة البحثية التي يتناولها المشروع وتوجيه الطلاب لمراجعة الدراسات السابقة واستقصاء الجهات في المملكة التي لديها مصادر المعلومات والبيانات ذات العلاقة بالمشروع. وكجزء من هذا التدريب يقدم الطالب في نهاية الفصل الدراسي تقريراً يشتمل على تقويم لمحتوى الدراسات السابقة وطبيعة المعلومات والبيانات ومدى كفاءتها لإنجاز مشروعه في مقرر 492 جغر ( تدريب ميداني).

492 جغر تدريب ميداني ( ثلاث ساعات )

يتدرب الطلاب بشكل جماعي أو انفرادي بإشراف أستاذ المقرر في جهات حكومية أو غير حكومية من الجهات التي تم الاتصال بها أثناء القيام بمشروع مقرر 491 جغر (تدريب ميداني) أو القيام بعمل ميداني في الموضوعات التي قد لا يتاح للطالب التدرب عليها من خلال جهة معينة. ويكون مقدار التدريب بواقع ست ساعات أسبوعيا، ويقوم أستاذ المقرر عمل الطالب في ضوء البرنامج التدريبي الذي يعد بالتنسيق مع الجهة التي يتدرب فيها الطالب وفي ضوء تقرير يقدمه الطالب في نهاية الفصل الدراسي يوضح فيه ما نفذ من خطة مشروعة في مقرر 491 جغر (تدريب ميداني) وما تدرب عليه في هذا المقرر.

 

برنامج الماجستير

وصف المقررات الدراسية لبرنامج الماجستير

517 جغر: الفكر الجغرافي        

يناقش المقرر تطور الفكر الجغرافي في إطاريه التاريخي والموضوعي مع التركيز على التحولات الفكرية الهامة وقضايا هذا التحول ويدرس المقرر المدارس الفكرية في الجغرافيا ولاسيما تلك التي تطورت في أوروبا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. كما يناقش المقرر بشكل تفصيلي الاتجاهات الحديثة والمعاصرة في الفكر الجغرافي مع إبراز دور الجغرافيين المسلمين في هذا المجال. 

518 جغر: أساليب متقدمة في التحليل الجغرافي

يدرس المقرر مفاهيم التحليل الجغرافي ( مثل المفاهيم المنظومية والحتمية والاحتمالية ) وأنماطه مع التركيز على نماذج مختارة من طرق التحليل الجغرافي ( مثل معدلات التغير للظاهرات الجغرافية والتوزيع والنمط ) ويدرس المقرر أنواع التحليل الجغرافي الرئيسية التي تشمل : التحليل التمامي ( مثل سلاسل ماركوف، والسلاسل الزمنية والتحليلية، وتحديد النطاقات) وتحليل التجانس (مثل الارتباط التلقائي autocorrelation ) والتحليل متعدد المتغيرات ( مثل تحليل التباين الأحادي والثنائي وتحليل التمايز وتحليل التجمع والتركز ).  كما يدرس المقرر أساليب المقرر المكاني والزماني للظاهرات الجغرافية ( مثل التصنيف الجغرافي والمصفوفات الجغرافية وتحليل المربعات والانتشار ). ويدرس المقرر بعض الأساليب المتعلقة بالبرمجة الخطية وغير الخطية مركزاً على استخدام بعض الحزم والبرامج الحاسوبية. 

519 جغر: مشكلات في البحث الميداني

يناقش مشكلات محددة في البحث الميداني مركزاً على طبيعة القياس وأدواته ومشكلات الظاهرات المقيسة ويقدم الطالب بحثاً في إحدى مشكلات البحث الميداني. 

(1)  مسار البيئة والموارد الطبيعية

521 جغر: جغرافية البيئة والموارد الطبيعية

يدرس المقرر مفهوم البيئة ومضمونها في ضوء أهم المدارس الفكرية القديمة والحديثة. ويناقش المقرر أنواع البيئات بناء على أسس التصنيفات البيئية كما يدرس المقرر الموارد الطبيعية من حيث نوع الموارد وكمياتها وتوزيعها وأثر الظروف الجغرافية في استثمارها مع الأخذ في الاعتبار دراسة أهم الدورات الحيرجيركيميائية. ويدرس المقرر نماذج من بيئات متباينة في العالم مع الاهتمام بنماذج في إدارة وتنمية البيئة والموارد الطبيعية مع التركيز على بيئات المملكة العربية السعودية. ويعد الطالب بحثاً تطبيقياً في البيئة المحلية.

523 جغر: التحليل الكمي في البيئة والموارد

يدرس المقرر الأساليب الكمية المرتبطة بمجالي البيئة والموارد مركزاً على إبراز الأهمية التطبيقية لهذه الأساليب ويناقش المقرر التوزيع الطبيعي اللوغارتمي للموارد ويدرس التحولات الرياضية لهذا التوزيع وذلك في ضوء بعض الاختبارات غير المعيارية واختبارات إحصاء العينة ويدرس المقرر البيئة والموارد باستخدام بعض الأساليب الكمية المتقدمة ذات العلاقة مع ربط ذلك ببعض نظم التحليل الخرائطي والمعلوماتي والاستشعار من بعد كما يدرس المقرر أساليب تحديد معاملات ثبات ونمر المجموعات البيئية وتنزعها وحملها البيئي ونظم توازنها وفترات رجوعها. 

524 جغر: دراسات متقدمة في المناخ

يتناول المقرر موضوعات متقدمة في المناخ بالاعتماد على الدراسات المتعلقة بمناخ الغلاف الجوي القريب من سطح الأرض أو البعيد عنه والعوامل المؤثرة فيها وأنماط المظاهر المناخية داخل المنطقة الواحدة كما يتناول المقرر بعض الخصائص الديناميكية للعناصر المناخية ويناقش مدى ارتباط المناخ السطحي بالعلوي كما يتطرق المقرر إلى بعض الأساليب الإحصائية والمترولوجية وبرامج الحاسب الآلي. 

526 جغر:  الجيومورفولوجيا التطبيقية في الصحارى المدارية

يدرس المقرر آثار العمليات الجيومولوجية في الصحارى المدارية والرض الجيومولوجي الراهن لهذه الصحارى وكيفية الاستفادة منه في المجالات التطبيقية كالبحث عن المعادن والمياه الجوفية وإنشاء الطرق واختيار مواقع المطارات والسدود واستغلال الترب القديمة (PALEOSOLS) في النواحي الزراعية وغيرها مثل استخراج بعض المعادن المنقولة. كما يدرس المقرر نماذج في الجيومورفوجيا التطبيقية من بيئات الصحارى المدارية مع التركيز على البيئة المحلية. 

572 جغر : الجغرافيا الحيوية التطبيقية

يتناول المقرر موضوعات مختارة في مجال الجغرافيا الحيوية التطبيقية آخذاً في الاعتبار التحليل والتقويم للعلاقات بين الكائنات الحية النباتية والحيوانية وبيئاتها. كما يدرس المقرر أنماط تكيف هذه الكائنات مع البيئة وطرق رصد هذا لتكيف مع دراسة سبل المحافظة على بعض أنواع الكائنات وإبراز دور الإنسان في هذا المجال. ويكلف الطلاب بإجراء حرث تطبيقية في موضوعات المقرر. 

(2)  مسار جغرافية العمران والسكان 

530 جغر: الجغرافيا السلوكية

يبحث المقرر في المناهج والمدارس الفكرية والأساليب والمتبعة في وصف وتحليل وتفسير السلوك المكانية وعلاقته بالبيئة المكانية بما في ذلك عملية اتخاذ القرارات المكانية ودور السلوك الفردي والمحددات البيئية فيها وما يرتبط بها من نماذج رياضية وإحصائية ويكلف الطلاب بإجراء بحوث ميدانية في المجالات التطبيقية للجغرافيا السلوكية. 

535 جغر: أساليب متقدمة في التحليل السكاني

يعنى المقرر بدراسة مصادر البيانات السلوكية وأساليب جمعها مع التركيز على التعددات السكانية كما يدرس المقرر بعض الأساليب المتقدمة في تقويم دقة البيانات وتوزيع السكان وتحليل الحصرية وجداول الحياة وتحليل الرفيات وتحليل النمو السكاني والتقديرات السكانية والتقديرات السكانية الشاملة والقطاعية. ويقدم الطالب بحثاً تطبيقياً مستخدماً بعض الأساليب التي يدرسها في المقرر. 

537 جغر: نظريات الموقع

يدرس المقرر نظريات الموقع من حيث مفاهيمها وبنياتها المنطقية وافتراضاتها وصيغها الرياضية ومجالات تطبيقاتها مثل نظريات الموقع الزراعي والصناعي والتجاري والأماكن المركزية وكذلك الإضافات الحديثة إلى هذه النظريات بما في ذلك الاتجاهات السلوكية كما يدرس المقرر السياسات الحكومية وغيرها ودورها في اختيار المواقع وتقييمها في ضوء نظريات الموقع التي يعالجها المقرر، ويختتم المقرر ببحث تطبيقي لنماذج من نظريات الموقع. 

538 جغر:مشكلات سكانية

يدرس المقرر بعضاً من المشكلات والقضايا السكانية المعاصرة مع التركيز على إبراز العلاقة بين السكان والتنمية كما يدرس المقرر مشكلات السياسات السكانية موظفاً أهم النظريات والأساليب ذات العلاقة. ويقدم الطالب بحثاً يتعلق بالمشكلات والقضايا السكانية التي درسها في المقرر. 

539 جغر: جغرافية الخدمات

يدرس المقرر الأسس والمفاهيم والأطر النظرية المتعلقة بمواقع الخدمات وأنواعها وأعدادها ومراتبها ويتناول المقرر الأساليب والنماذج الكمية المستخدمة في وصف وتحليل وتقويم الأنماط المكانية لتوزيع الخدمات والعوامل والعمليات المؤثرة فيها. ويكلف الطلاب بعمل بحرث تطبيقية آخذين في الاعتبار المفاهيم والأساليب التي درست في المقرر. 

( 3 ) مسار جغرافية التنمية الإقليمية

544 جغر: نظريات التنمية والتخطيط الإقليمي

يدرس المقرر نظريات ونماذج التنمية والتخطيط الإقليمي من حيث مفاهيمها وافتراضاتها الأساسية وصيغها الرياضية ومجالات تطبيقاتها الميدانية كنظرية تفاعل المركز والمحيط ونموذج التنمية الاستقطابية وأقطاب النمر ونموذج السببية الدائرية التراكمية ونموذج الانتشار الهرمي، كما يدرس المقرر بعض نظريات وأساليب التخطيط الإقليمي المتقدمة كاالتخطيط الشامل والتراكمي.

545 جغر: التحليل الكمي في التنمية الإقليمية

يدرس المقرر الأساليب الإحصائية والرياضية المستخدمة في تحليل أبعاد واتجاهات التنمية الإقليمية كمعامل المركز الموقعي والمضاعف الاقتصادي وجداول المدخلات والمخرجات والإسهام الاقتصادي كما يدرس بعض نماذج البرمجة الخطية والتفاعلات المكانية والنمر السكاني والسلاسل الزمنية ونماذج توقيع المواقع. ويركز المقرر على كيفية استخدام هذه الأساليب من خلال التمارين التطبيقية والقراءة لأبحاث استخدمت هذه الأساليب.

546 جغر: استخدام الأرض

يناقش المقرر المفاهيم والنظريات ذات العلاقة باستخدام الأرض ويدرس الأساليب المتعلقة بجمع بيانات استخدام الأرض. كما يدرس المقرر عمليات تحليل البيانات والاتصال المعلوماتي (النمذجة، المحاكاة، التحليل الإحصائي والكارتوجرافي وما إلى ذلك ). ويناقش المقرر السياسات والنظم العامة المؤثرة في صناعة القرارات ذات الصلة باستخدام الأرض ويقدم الطالب بحثاً تطبيقياً آخذاً في الاعتبار ما درسه في المقرر إضافة إلى أسس التعميم البحثي المتعلقة بالتحليل المكاني لاستخدام الأرض.

548 جغر : موضوع خاص في النقل والتسويق

يتم اختيار موضوع تطبيقي محدد في مجال النقل والتسويق في المستويات العالمية أو الوطنية أو الإقليمية أو المحلية ويقدم الطالب بحثاً تطبيقياً في إحدى القضايا التي درست في المقرر.

549 جغر : مشكلات في التنمية الإقليمية

يناقش المقرر عدداً من قضايا التنمية الإقليمية مثل : اختيار الاستراتيجية والتقنية الملامة للتنمية الإقليمية ومشكلاتها مثل : نقص الموارد وندرة القوى العاملة المدربة والبطالة والازدحام والتخلخل السكاني مع التركيز على دور القطاعين العام والخاص في التنمية الإقليمية. كما يركز المقرر على علاقة هذه القضايا والمشكلات بالجوانب النظرية والأبعاد التطبيقية للعملية التنمية وتجارب الدول المتقدمة والنامية في كيفية التعامل مع القضايا والمشكلات التنموية.

 ( 4 ) مسار الخرائط

554 جغر: الاتصال الخرائطي

يدرس المقرر الاتصال ومفاهيمه ونماذجه والعلاقة بينه وبين الإدراك.كما يدرس المقرر نظام الاتصال الخرائطي وأدواته مثل التلوين والترميز والكتابة. ويتناول المقرر أسس الإدراك البصري في الاتصال الخرائطي مثل الضوء ونظم الألوان وحركات العين واستقبال البيانات البصرية والاختيار والتذكر والتفسير مع التركيز على نماذج تطبيقية في هذا المجال.

555 جغر:  التحليل الكمي في الخرائط

يدرس المقرر التحليل الكمي للبيانات المراد تمثيلها على الخريطة بناء على ارتباطهما المكاني والخطي والمساحي والحجمي وأنواع البيانات الاحصائية المستخدمة في الخرائط وأساليب تبسيطها.كما يدرس المقرر مفهوم معالجة البيانات الإحصائية في ضوء عمليات التعميم المختلفة للخريطة وضوابطها والممثلة في محدودية مقياس الرسم وحجم وشكل الخريطة المسافة والتوجيه والمكان والهدف المطلوب من بناء الخريطة.

556 جغر: تحضير وتجهيز الخرائط

يدرس المقرر كيفية جمع المعلومات من مصادرها ومعالجتها بالطرق الخرائطية وأسس اختيار خريطة الأساس المناسبة وأساليب الترميز ويدرس الطلاب على كيفية تحضير مسودة الخريطة وإجراء عمليات التجميع والتعميم والتوازن لعناصر الخريطة على خريطة الأساس. كما يدرب الطلاب على كيفية تجهيز الخريطة النهائية عن طريق الرسم اليدوي بأقلام التعبير على لوحات المبكر وإدخال الكتابة والتلوين للحصول على الخارطة النهائية.

557 جغر : موضوع خاص في تصميم الخرائط وإنتاجها

يتم اختيار موضوع محدد في الجغرافيا لتصميم وإنتاج خريطة ملائمة باستخدام الأنواع المختلفة من الخرائط المصدرية والبيانات والمعلومات اللازمة للحصول على السلبية النهائية للخريطة الخاصة بهذا الموضوع.ويتم استخدام الأدوات والأجهزة وآلات التصوير المتعلقة بإنتاج الخريطة بما يحقق الهدف من الموضوع المختار.

558 جغر :مهارات فنية متقدمة في الخرائط

ينمي المقرر مهارات فنية وقدرات ذاتية متقدمة تشمل استخدام أدوات الرسم وطرق مزج وخلط الألوان وكتابة الخط ويكلف الطلاب بانجاز مشروعات تطبيقية بما يتفق ومجال المقرر.

برنامج الدكتوراة

وصف المقررات الدراسية لبرنامج الدكتوراة قسم الجغرافيا

611 جغر:  النظرية والنموذج في الجغرافيا

يناقش المقرر بعض المفاهيم والاتجاهات الهامة المؤثرة في بنية النظرية والنموذج في الجغرافيا والتحولات التنظيرية في هذا المجال.ويعالج المقرر أهداف التنظير وتعريفات النظرية العلمية في إطارها العام من ناحية وفي إطارها الجغرافي من ناحية أخرى. ويدرس المقرر بعض النظريات المهمة في الجغرافيا الطبيعية والبشرية.كما يدرس المقرر النموذج من حيث تعريفه وأنواعه ووظائفه وأنماطه واتجاهاته ومشكلاته وتطبيقاته في إطاره العام من ناحية وفي إطاره الجغرافي من ناحية أخرى. ويركز المقرر على دراسة لبعض النماذج في الجغرافيا مع مناقشة العلاقة بين النظرية والنموذج والمشكلات التطبيقية المتعلقة بهما في الجغرافيا.

 

612 جغر:  تطبيقات متقدمة في إطار الاستشعار عن بعد

يدرس الطلاب في هذا المقرر على طرق تسجيل القراءات المعالجة وتصحيحها وعرض البيانات وتحسينها قبل الإظهار النهائي للمرئيات وتصنيفها وإجراء العمليات الحسابية اللازمة عليها. ويهتم المقرر بإجراء تطبيقات متقدمة في مجال الاستشعار من بعد مما له علاقة ببناء النماذج وتحديد الأقاليم والأنماط المكانية وتحليل أفضل الأطياف لتحديد الجغرافية مع دمج الملفات الحاسوبية المستقاة من تطبيقات استشعار من بعد في نظم المعلومات الجغرافية وتمثيلها. 

613 جغر: موضوع خاص في الخرائط

يتم اختيار موضوع محدد في الجغرافيا الطبيعية أو البشرية وتستخدم لهذا الغرض أنواع مختلفة من الخرائط، بما في ذلك خرائط الحاسب الآلي لاستخراج وتحليل المعلومات بما يحقق أهداف المقرر. 

مسار الجغرافيا الطبيعية

620 جغر: تقنيات البحث الميداني في الجغرافيا الطبيعية

يتدرب الطلاب من خلال هذا المقرر على التقنيات الحديثة في نظم المسح الميداني وجمع المعلومات وتبريبها وتحليلها، وذلك باستخدام بعض البرامج الجاهزة بلغات مختلفة مثل : الكربول والفورتران وحزم الحاسب ونظم المحاكاة الرياضية وبناء النماذج. ويكلف الطلاب بمشروعات تطبيقية مستخدمين هذه الرسائل لتحليل المعلومات الميدانية.

628 جغر: حلقة بحث في الجغرافيا الطبيعية(1)

يتم في هذه الحلقة مناقشة ودراسة موضوعات متنوعة في الجغرافيا الطبيعية ويقم الطالب بحثاً في تخصصه الدقيق يتفق مع موضوعات الحلقة.

629 جغر: حلقة بحث في الجغرافيا الطبيعية(2)

يتم في هذه الحلقة مناقشة ودراسة موضوع محدد في مجال التخصص الدقيق للطاللب، ويقدم الطالب بحثاً في مجال الحلقة.

مسار الجغرافيا البشرية

631 جغر: تقنيات البحث الميداني في الجغرافيا البشرية

يتدرب الطلاب من خلال هذا المقرر على التقنيات الحديثة في نظم المسح الميداني وجمع المعلومات وتبويبها وتحليلها، وذلك باستخدام بعض البرامج الجاهزة بلغات مختلفة مثل : الكربول والفورتران وحزم الحاسب ونظم المحاكاة الرياضية وبناء النماذج ويكلف الطلاب بمشروعات تطبيقية مستخدمين هذه الرسائل لتحليل المعلومات الميدانية.

632 جغر: حلقة بحث في الجغرافيا البشرية(1)

تم في هذه الحلقة مناقشة ودراسة موضوعات متنوعة في الجغرافيا البشرية، ويقدم الطالب بحثاً في تخصصه الدقيق يتفق مع موضوعات الحلقة.

633 جغر:  حلقة بحث في الجغرافيا البشرية(2)

يتم في هذه الحلقة مناقشة ودراسة موضوع محدد في مجال التخصص الدقيق للطالب، ويقدم الطالب بحثاً في مجال الحلقة.

مسار الخرائط

645 جغر:  حلقة بحث في خرائط الحاسب الآلي

تناقش الحلقة الأنظمة الحديثة في تصميم خرائط الحاسب الآلي مثل النظام الخطي ونظام لانج ونظام دوجلاس ونظام كروملي وأنظمة مناولة البيانات الجغرافية المكانية ومعالجتها. كما يدرس المقرر التقويم الكارتومتري وعمليات التعميم لخرائط الحاسب الآلي.ويقدم الطالب بحثاً يتفق مع موضوعات الحلقة.

647 جغر:  حلقة بحث في الخرائط الطبوغرافية

تناقش الحلقة الاتجاهات الحديثة في إنشاء الخرائط الطبوغرافية ومشكلاتها في الجانبين الطبيعي والبشري من الجغرافيا ويقدم الطالب بحثاً يتفق مع مجال الحلقة.  

648 جغر:  حلقة بحث في الخرائط الموضوعية

تناقش الحلقة الاتجاهات الحديثة في إنشاء الخرائط الموضوعية ومشكلاتها في الجانبين الطبيعي والبشري من الجغرافيا، ويقدم الطالب بحثاً يتفق مع مجال الحلقة.