"اليوم العالمي لذكرى ضحايا حوادث السيارات" ComenetyHealthSciencesDepartment KSU -
Skip Navigation Links
الرئيسية
عن القســـــم
برنامج البكالوريوس
برنامج الدراسات العليا
المعامل
الأبحاث
خدمات القسم
العلاقات العامة
English
العودة لموقع الكلية
"اليوم العالمي لذكرى ضحايا حوادث السيارات"
تم بحمد الله تنفيذ "اليوم العالمي لذكرى ضحايا حوادث السيارات" بكلية العلوم الطبية التطبيقية في يوم الثلاثاء 29 – 12- 2009 , الذي أقيم في بهو الكلية .

لقد نظم النشاط طالبات نادي التثقيف الصحي من مستوى 6 و 7 من قسم التثقيف الصحي بإشراف الدكتورة إنصاف عبد الجواد و المعيدات الأستاذة آلاء الميمان و الأستاذة عهود الحماد

في البداية قامت الطالبات بعرض إحصائيات توضح معلومات عن حوادث المرور في منطقة الرياض و هذه الإحصائيات كانت لسنة 1430 هـ , و قد تم الحصول عليها من الموقع الإلكتروني لمرور منطقة الرياض .

كما تم شرح أهمية إشارات المرور و إتباعها و معانيها حيث تم توزيع CD يحتوي على معاني كل الإشارات الموجودة بالرياض.

ثم طلبت معدات النشاط من كل زائرة كتابة أسماء الأشخاص من عائلاتهن أو أصدقائهن الذين أصيبوا بحوادث مرورية و في خلال ساعتين تم جمع أكثر من 40 اسم و هنا شعر الحضور بحجم أهمية الموضوع و كم من عزيز فقد لعدم الالتزام بقواعد المرور .

ثم قامت الطالبات بشرح الإصابات الناتجة عن الحوادث و طرق التعامل معها. ففي البداية تم شرح طرق ( CPR ) للكبار و الأطفال , ثم قمن بإجابة أسئلة الزائرات و تدريبهن على كيفية تطبيق كل خطوة على الدمى .
ثم شاركت الحاضرات بمسابقة تضمنت أسئلة متنوعة و شاملة و تم سحب 17 اسم لتوزيع علب إسعافات أولية كهدية مقدمة من منظمات النشاط.

ثم قمن الطالبات بشرح محتويات ( حقيبة الإسعافات الأولية ) و طريقة استخدام كل عنصر منها و أين يجب أن توضع و من أين يمكن شراؤها.
ثم تم توزيع بطاقات صغيرة تحمل أرقام الطوارئ (الشرطة – الإسعاف – الإطفاء) بحيث يمكن للشخص أن يحتفظ بها بسهولة .

ثم تم توزيع مقالة تضمنت أهم أسباب الحوادث و أن النساء يسببن 40% من الحوادث بطريقة غير مباشرة (كإرشاد السائق لاتجاه خاطئ– كثرة التنبيهات عليه – الاستماع بمسجل السيارة بصوت مرتفع مما يؤدي لفقد تركيز السائق ).

ثم عرضت الطالبات خريطة للرياض و وُضِح عليها ( أهم الشوارع – أكثر الشوارع ازدحاماً – أكثر مناطق الحوادث – موقع الكلية – أقرب مستشفى لكل حي ).و ووزعت هذه الخريطة للزائرات حيث كان أيضا من أهداف هذا الركن التأكيد على الحاضرات بأهمية معرفة الشوارع و طريقة قراءة الخرائط .

ثم قامت الطالبات بعمل ركن للأطفال حيث تم شرح أهمية دور الأهل في تعليم الأطفال أرقام الطوارئ و أهمية حفظ هذه الأرقام .. فلقد قامت الطالبات بتجهيز دفتر تلوين للأطفال وُضِح فيه دور رجال الأمن, الإطفاء و الأطباء و أرقام الطوارئ.

و بالإضافة للمواد العلمية التي ذكرت سابقا , قامت الطالبات بتوزيع ملفات لحفظ جميع الأوراق الموزعة في هذا اليوم مع ( CD ) بداخله مقاطع فيديو مفيدة, صور , إحصائيات و معاني إشارات المرور .

لعبت الزينة و التنسيق دورا مهما في إعطاء بهو الكلية أجواء ملهمة تجذب الطالبات للحضور و المشاركة .


أخيرا، قمنا بتوزيع استبيان لتقييم هذا النشاط فكان رضا الناس عن هذا البرنامج 94% ممتاز و من أهم التعليقات التي قُدِمت :
  • " المواد التعليمية جيدة الإعداد "
  • " نشكر لكم جهودكم , المعرض أكثر من رائع و جزاكم الله كل خير على تكريمكم للمتوفين بحوادث السيارات"
  • " كانت الأركان مفيدة و أضافت لنا معلومات جديدة "
  • "رائعين في التقديم و الشرح واضح جداً "
  • "جميل جداً و مفيد ما قُدم بالأركان و ياليت ينتشر بالأماكن العامة "
  • "فكرة رائعة و مؤثرة "
  • " فكرة الخرائط كانت جميلة جداً و مبتكرة "
  • "مجهود رائع و نفس حلوة "
  • " بصراحة شيء رائع جداً و مفيد جداً جداً جداً .. شكرا لكم "
  • " رائع , نرجو نشره للمجتمع "
  • " الموضوع جديد و مفيد للجميع "
و في النهاية: الله يحفظنا و أهالينا من أي مكروه و شكراً لكل من ساهم في هذا اليوم . إعداد التقرير / ديمة عرفة ( عضوة في نادي التثقيف الصحي و مديرة النشاط).
تسجيل الدخول
جميع الحقوق محفوظة لجامعة الملك سعود © 2009