بحث
 |  تسجيل الدخول
   
     
تعتبر الخرج من أهم المحافظات في المملكة العربية السعودية ويبلغ عدد سكانها أكثر من ستمائة الف نسمة وتعتبر مدينة السيح عاصمة الخرج الإدارية والاقتصادية والمدينة الاستراتيجية الهامة على الخارطة السعودية

 

الموقع

تقع الخرج على خط العرض: 24.1667 و خط الطول: 47.5000 وتبعد الخرج عن العاصمة الرياض 75 كم بأتجاه الجتوب الشرقي

التسمية

الخرج في اللغة هو الوادي الذي لا منفذ له وهذا يصدق على هذه المحافظة حيث إن الأودية التي تصب فيها تتجه شرقاً في روضة السبهاء وتحجزها رمال الدهناء، والخرج على زنته أيضاً المراد به الغلة مما يخرج من الأرض ومنه قول الله تعالى : (أم تسألهم خرجاً فخراج ربك خير) .. والخراج هو ما ينطبق على الخرج فهي منطقة زراعية منذ أقدم العصور، والتسمية قديمة منذ عهد جديس حيث يقول شاعر الملك الحميري أسعد أبي كرب الأوسط:

وبعثنا إلى اليمامة جيشاً   وجعلنا الخرج منزل قيس
فأتينا هموُ بحزم وجد   قد أقروا بالخرج من غير عهد


ويقول الشاعر عبيد بن الأبرص الذي عاش في العصر الجاهلي وهو من أصحاب المعلقات :

تغيرت الديار بذي الدفين   فخرجي ذروة فلوى ذيال
فأودية اللوى فرمال فلين   يعفي آية مر السنين

هذا إلى جانب الاسم القديم جو وينسب إلى الخضرمة أو الخضارم فيقال الخضرمة «جو الخضارم».... قال الأعشى بن قيس عند قدومه إلى هوذة بن علي الحنفي:

تجانف عن جل اليمامة ناقتي   فلما أتت آطام جو وأهله
وما قصدت من أهلها لسوائكا   أناخت وألقت رحلها بفنائكا

 

المناخ

المناخ قاري حار صيفا بارد جاف شتائا قليل الأمطار يتحسن الجو ليلا منتصف شهر سبتمبر حتى يشتد البرد شهر ديسمبر و يناير ومتوسط درجة الحرارة العظمى بالشتاء 18 و الصغرى 7 أما الصيف فمتوسط درجة الحرارة العظمى 48 والصغرى 31

 

الجغرافيا

تصب في الخرج العيد من الأودية من أهمها وادي حنيفة ووادي الحنية ووادي السهباء ، وتشتهر الخرج بوجود العيون وهي تجويفات داخل الأرض وتشهد العيون المائية في الخرج خلال فترة الصيف إقبالا من قبل الزوار الذين يفدون إليها من داخل وخارج المملكة وخصوصاً من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. وتتميز عيون الخرج منذ زمن طويل بمياهها الباردة خلال فصل الصيف والدافئة خلال الشتاء حيث توفر تلك العيون المائية أجواء جميلة يعشقها الناس بعد أن كانت مياه العيون تفيض وتسيح على وجه الأرض بكميات كبيرة وخصوصاً في الأودية التي تخترق مدينة السيح والتي اكتسبت هذا الاسم لجريان المياه فيها طوال العام. وعرفت الخرج أنها ارض مياه حيث اكتسبت اسمها منذ القدم من مضمون طبيعتها الجغرافية التي تميزت بوفرة إنتاجها الزراعي وخصوبة أراضيها وعذوبة مياهها حيث توجد بها الكثير من الينابيع الطبيعية التي كانت تمد المزارع والمشاريع الزراعية بالمياه عبر مجموعة من القنوات والجداول المائية الجميلة 0 ومن أهم المشاريع الزراعية التي كانت تروى من مياه العيون مشروع الخرج الزراعي التاريخي الذي أمر بإنشائه الملك عبدالعزيز / طيب الله ثراه / والذي يعد أول مشروع زراعي متكامل يقام في المملكة. وتعد عين الضلع الواقعة في الجنوب الغربي من السيح من أكبر العيون في المملكة إضافة إلى وجود العديد من العيون والينابيع ذات المياه المعدنية الكبريتية والتي كانت لها مكانة مهمة منذ القدم وأشهرها عين سمحة وعين أم خيسة وعين الضلع وعين فرزان. وقد ظلت العيون المصدر الرئيس لإمدادات المياه لكافة الاستخدامات في واحة الخرج وبدأت كمياتها ومناسيبها في الانخفاض التدريجي خلال العقدين الماضيين نتيجة زيادة سحب واستهلاك المياه من الطبقة المغذية لها بعد التوسع في حفر الآبار الارتوازية من قبل المزارعين وخاصة المشروعات الزراعية والحيوانية الكبرى والذي أدى بدوره إلى توقف التدفق الطبيعي في جميع العيون والنضوب التدريجي للعيون الأقل عمقاً التي يتراوح عمقها ما بين 5 إلى 16 متراً ثم الأكثر عمقاً.

 

السكان

ينقسم سكان الخرج

  • حاضرة: وكانوا يسكنون قرب الواحات مثل الدلم و نعجان والضبيعة و الهياثم واليمامة و السلمية وترجع اصولهم غالبيتهم إلى قبائل بني خالد و الدواسر و حنيفة و قحطان و بني تميم .
  • بادية: وكانوا يسكنون الصحراء ويتنقلون إلى خارج الخرج عند الحاجة وترجع اصولهم إلى قبائل الدواسر

كما يستوطن مدينة السيح حاليا العديد من المواطنين والمقيمين القادمين من خارج الخرج للعمل في المنشآت الاقتصادية والعسكرية.

 

الأهمية الإستراتيجية

تعد مدينة السيح احدى المدن الرئيسة والفاعلة في حاضر و مستقبل المملكة العربية السعودية وهي عاصمة الخرج الحديثة ومركزها الاداري والاقتصادي و يبلغ تعداد سكانها ما يزيد عن نصف مليون نسمة حسب اخر احصائية رسمية .. .. كما يجدر بنا في هذه العجالة التنويه بما تتمتع به هذه المدينة من خصوصيات بحكم طابعها و ما تمتلكه من مزايا ومقومات حيث تعد من المناطق الغنية بكل المقومات الاقتصادية الجاذبة للاستثمار والاستيطان ، ليس هذا فحسب بل ومن الموارد الطبيعية والموقع الجغرافي والكثافة السكانية وهي و لا شك عوامل تكسب هذه المدينة مناخا ناجحا للاستثمار فيما لو استغلت الاستغلال الأمثل في خلق كيان اقتصادي قوي وفاعل و متين يكون رافدا من روافد تنويع مصادر الدخل و داعما للناتج القومي والمحلي فضلا عن خلق فرص وظيفية للقوى البشرية الواعدة ولاسيما وهي المدينة الرديفة للعاصمة السياسية للبلاد .. وتحتضن مدينة السيح العديد من المنشآت الاقتصادية والحكومية الهامة لعل أبرزها مصانع المؤسسة العامة للصناعات الحربية التي تعتبر المصانع العسكرية الوحيدة في الخليج العربي ، و قاعدة الامير سلطان الجوية التي تعتبر واحدة من أكبر القواعد الجوية في العالم ، وتضم قاعدة الامدادات والتموين الرئيسية للجيش السعودي قيادة منطقة الخرج و الادارة العامة للاسلحة والمدخرات و العديد من فروع القطاعات العسكرية المختلفة التابعة لوزارة الدفاع ..

وقفزت في عهد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود قفزات حضارية جعلت منها مدينة عصرية .

 

 

الأهمية الاقتصادية

تعتبر الخرج منطقة زراعية من الدرجة الاولى أذ كانت ولا زالت سلة غذاء منذ أقدم العصور بما تنتجه من محاصيل زراعية متنوعه ، و تمثل الخرج مصدر ثقل للانتاج الزراعي حيث تنتج مايزيد عن 26 في المائه من أنتاج الخضروات في المملكة ، وتحتضن أكبر شركات ومزارع ومصانع الألبان والدواجن السعودية التي تغطي بمنتجاتها دول مجلس التعاون الخليجي والأردن مثل شركة الصافي دانون ، المراعي ، العزيزية ، البان المزرعة ، ألبان الخرج ..

 

الخرج عاصمة للألبان

تعود ريادة الخرج لصناعة وتقنية الألبان وتتويجها عاصمة للألبان هو نتاج بذره طيبة غرسها موحد هذه البلاد الملك عبدالعزيز رحمه الله وهي البذرة الأولى لإنتاج الألبان في المملكة عندما وجه جلالته بإنشاء مشروع الخرج الزراعي عام 1354هـ /. حيث تنتج الخرج حالياً أكثر من 65 في المائة من إنتاج المملكة من الألبان وتستحوذ على أكبر مزارع ومصانع إنتاج الألبان على مستوى المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي . وقد نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالخرج مهرجان الألبان الأول تحت شعار الخرج عاصمة الألبان في شهر جمادى الأولى 1429هـ الموافق لشهر مايو 2008 ، ويعتبر الأول من نوعه بالمملكة والأول خليجياً ، حيث شهد إقبالاً و إعجاباً من الزوار .

 

الطرق والمواصلات

الخرج تعتبر من المواقع استراتيجية الهامة على الخارطة السعودية فهى ملتقى طرق سريعة تربطها ببقية المناطق في المملكة بل والدول المجاورة

  • حيث ترتبط الخرج بطريق سريع مع العاصمة الرياض ويعد اول طريق سريع بالمنطقة الوسطى وقد انشيء عام 1980
  • ويخترق الخرج الطريق السريع الذي يربط بين العاصمة ومنطقة عسير السياحيةفي جنوب المملكة ثم إلى جمهورية اليمن

ايضا هناك الطريق الذي يربط الخرج بالمنطقة الشرقية,ودول مجلس التعاون الخليجي,قطر والإمارات وعمان. وهو يربط بين دول الخليج وبين منطقة عسير واليمن عبر مدينة السيح , و مابين الخرج والاحساء وهو تحت التوسعة ليكون سريعا.

  • بجانب خط السكة الحديد الذي يمر عبر الخرج من الرياض إلى المنطقة الشرقية

ويوجد في مدينة السيح حاليا محطة لقطارات الشحن وسيتم تحويلها إلى ميناء جاف.

 

 أثار باقية في الأذهان

تعتبرالخرج بما فيها من آثار تاريخية وجهة مهمة للباحثين والمهتمين بتاريخ المملكة العربية السعودية ومسيرة المؤسس الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - فالمحافظة منذ عهد الملك عبد العزيز حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - تحظى باهتمام ودعم ومتابعة ولاة الأمر فمنذ أن تقلد صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز مهام إمارة الخرج والمحافظة تشهد تطوراً ملحوظاً في كافة القطاعات ومن الأمور التي تعتبر من مقومات السياحة في مملكتنا وتحتاج للنظر فيها والسعي لتحقيقها سياحة الآثار إذ يوجد بها العيد من المعالم الاثرية لعل من أهمها قصر الملك عبد العزيز التاريخي الواقع بحي العزيزية في قلب مدينة السيح وقد تم بناؤه عام 1359هـ بتصميم جميل وشكل يلفت نظر الزائر لوسط مدينة السيح حيث يتكون من خمس وحدات متماثلة من حيث التصميم ومواد البناء وعدد الطوابق يبلغ طول الوحدة 30م وقد تم ترميم القصر مؤخراً فأصبح من أجمل القصور التاريخية التي تتوجه إليها الأنظار ويسعد مرتاديه بالنظر إليه وهذا القصر له ذكريات خالدة في نفوس أبناء الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - فكانوا يقيمون فيه أيام زيارة والدهم الملك عبد العزيز لمدينة الخرج وقد تحدثت صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت عبد العزيز في إحدى المناسبات التاريخية في الخرج عن القصر وذكرياتها فيه مع شقيقتها صاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبد العزيز فكان حديثاً جميلاً لا ينقصه إلا أن يدون في كتب التاريخ التي تعنى بآثار مملكتنا الحبيبة.

ومن القصور التاريخية التي تزخر بها الخرج" قصر أبو جفان " الواقع شرق مدينة السيح ، وقد بني في عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - عام 1366هـ وقد كان الغرض من بنائه ليكون استراحة للقادمين من المنطقة الشرقية واستراحة لحجاج بيت الله الحرام، وهو لايزال مفتوح للزيارة حيث يأتي إليه العديد من الزوار لالتقاط الصور .

وتزخر مدينة الدلم التي تعتبر عاصمة الخرج التاريخية بالعديد من المعالم الاثرية وشهدت العديد من المعارك التاريخية ومنها معركة حامية الوطيس بين الملك عبد العزيز - رحمه الله - وابن رشيد - حسب ما ذكر الرواة ممن حضروا الواقعة - والتي شهدت انتصار الملك عبد العزيز وأهالي الدلم فقامت العرضة النجدية في سوق الدلم القديمة ولعل من أبرز المواقع الأثرية في الدلم: - سور وبرج الدلم الذي تعرض في عهد الدولة السعودية الأولى - أيام حكم بن رشيد - إلى تخريب بعض أجزائه وتم ترميمه بأمر من الملك عبد العزيز - رحمه الله - بعد فتح الرياض عام 1319هـ ومن الآثار الأخرى التي كانت محاطة بالأسوار العذار وزميقة وماوان. وهناك مستوطنة قديمة تقع شمال خفس دغرة في جنوب الدلم بحوالي 15 كم بين خفس دغرة وزميقة من الجهة الشرقية ومساحته (250000) م2 وقد تم التقاط كسر فخارية متنوعة بعضها وجد عليه رسوم وزخرفة ويعتقد أنها تشبه موجودات العهد البيزنطي، كما وجد كسر فخارية متنوعة ترجع إلى العهد الإسلامي، تمثل بقايا منشأة ربما تكون قلعة أو حصنا لم يبق منه إلا أجزاء يسيرة، كما تم العثور على أعداد هائلة من الآبار القديمة في الموقع وحوله، وكذلك العثور على مجموعة فخارية كبيرة وقد كانت في السنوات الماضية مكان يرتاده البعض ولكن لعدم الالتفات لها وتوفير وسائل الجذب والعناية به توقف الزوار عن الذهاب إليها. إضافة إلى قرية ماوان الواقعة جنوب غرب الدلم إذ يوجد فيها بقايا قلاع وتحصينات منتشرة فوق السلاسل الجبلية الجنوبية والشمالية الموجودة في ماوان، وفي الجزء الشمالي من الموقع قلعة مدعمة بأبراج نصف دائرية.

وتعتبر بلدة اليمامه الواقع في شمال مدينة السيح من أقدم البلدان في الجزيرة العربية ويقع في الركن الشمالي الشرقي للبلدة واحدة من أقدم المستوطنات وتسمى (البنة) وهي جزء من المستوطنة القديمة التي كانت توجد في هذا المكان قبل الإسلام، وقد وجد في الموقع مجموعة من الفخار المتنوع تدل على استيطان زمني يمتد من منتصف الألف الثالث قبل الميلاد حتى القرن الخامس الهجري كما عثر في الموقع على ثلاث قطع من العملة القديمة وعلى أدوات زينة مصنوعة من الفضة والبرونز.

وتعد بلدةالسلمية الواقعة في شمال مدينة السيح - حاضنة أوقاف آل سعود في الخرج - وتعد من أقدم البلدان النجدية حباً ومناصرة وتأييداً للدولة السعودية المباركة منذ نشأتها على يد الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - بل إن أهالي السلمية من الشغوفين بحب تاريخ الوطن ودعمهم لإثراء الحراك التاريخي في السلمية حيث سجل لهم العديد من المواقف المشهودة في الوقت الحاضر باستقبالهم للوفود المعنية بمتابعة الآثار وقت قدومهم للسلمية وتقديم واجب المساندة والكرم الذي عرفوا به. ومن أبرز آثار السلمية برج كوت الجهل يقع شرق بلدة السلمية الموجودة اليوم، وهو في الجهة الغربية من بقايا سور قصر السلمية في موقعها الأول حيث يبلغ ارتفاع هذا البرج (28 متراً) وهو مخروطي الشكل وقد عثر على قطع فخارية ضمن بناء البرج وكذلك عين فرزان ومجرى مائها وتقع هذه العين جنوب غرب السلمية وقد قال جون فيلبي عن السلمية عند زيارته لها سنة 1918م: (تقع بساتين نخيل السلمية في مستطيل غير منتظم يبلغ طوله ميلاً واحداً وعرضه نصف ذلك ويدخلها قناة الري من ركنها الجنوب الغربي حيث توجد البساتين الجيدة وكلها ملك للعائلة الحاكمة) ويروي فيلبي عن نيّة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إعادة الازدهار القديم لأوقاف آل سعود في السلمية حيث قال: (لقد تولّى الإمام الأمر بنفسه منذ عهد قريب ويأمل أن يعيد للبساتين الملكية في السلمية ازدهارها القديم) وهذا ما قام به الأمير سلمان بن عبد العزيز حيث أمر بإعادة بناء عريش الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - ليكون متنزهاً يعيد للأذهان ما كانت تحظى به السلمية من مكانة في نفس المؤسس رحمه الله.

  • الضبيعة، بناها بنو ضبيعة بن قيس بن ثعلبة ومنهم الحارث بن عباد وهي من اقدم البلدان في الخرج

 

أهم مدن الخرج وقراها

راجع قائمة مدن و مراكز محافظة الخرج

  • مدينة السيح * مدينة الدلم * مدينة الهياثم
  • مركز نعجان * الضبيعة * مركز اليمامة * مركز السلمية * مركز التوضحية * مركز الرفيعة مركز الوسيطى * مركز الحريدي * مركز البرة * مركز الرفايع * مركز البدع القديم* مركز البدع الجديد مركز السلطانية مركز الرغيب مركز ماوان مركز الخبي مركز العين مركز الحزم

 

 المراجع

  • صحيفة الخرج
  • موقع بلدية الخرج
  • موسوعة ويكيبيديا